المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض الروماتيزم الأسباب وطرق العلاج


سحر
06-09-2011, 03:34 PM
مرض الروماتيزم الأسباب وطرقالعلاج (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)



الروماتيزم :



لفظ عام يطلق على أمراض متقاربة تصيب المفاصل ،والعضلات ، و الأحزمة ، والعظام ، والأعصاب وتسبب الألم وعدم الراحة و التعرق .



أسبابالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)( التهاب المفاصل ) :



هنالك أنواع مختلفة من هذا المرض ... وبينما يكونأسباب حدوث بعضها معروفة ، إلا أن السبب الحقيقي الجوهري ما زال غير معروف في كثيرمن الحالات .



معالجةالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)بالأغذية :



مما لاشك فيه أن علاجالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)بالأغذية المضادةللالتهابات لا يمكن أن يكون بديلاً للعلاج الأساسي بالأدوية لكن البحوث المستمرةأثبتت يوماً بعد يوم أن برنامج التغذية المناسب، وبأطباق شهية، يحرر مرضىالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)من الكثير من أعراضالمرض وخصوصاً من آلامه المبرحة.
وهذا ما أكدهالبروفيسور (أولاف أدم) من كلية طب ميوينخ، أمام المؤتمر الدولي حولالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)في العاصمة الألمانيةبرلين، وذكر البروفيسور (أدم) أن نسبة عالية من مرضىالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)لا يتناولون ما يكفيمن الخضراوات ويعتمدون على الوجبات الجاهزة والمبالغ في طبخها، ولا غرابة حينها فيأن تتفاقم معاناتهم من المرض، وقد أثبتت الدراسة أن 40% من مرضىالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)يعانون من سوءالتغذية، ويعاني هؤلاء، إضافة إلى ذلك، من نقص في الفيتامينات والكالسيوم ومناستشراء ظاهرة عدم تحمل بعض أنواع الأطعمة بينهم وتتكاثر الأدلة في السنوات الماضيةعلى أن أطباق الطعام الخالية من اللحوم تنعكس إيجابياً على مسار وتطور مرضالروماتيزم، إذ تحتوي اللحوم على الكثير من الأحماض الاراكدونية التي تلعب دوراًهاماً في تفاقم الالتهابات، هذا في حين يمكن لبعض الحبوب والكراث والجوز وفولالصويا أن تكبح جماح عملية الالتهاب بسبب أحماض الايكوسابتين التي تعادل تأثيراتالأحماض الاراكدونية. وهذا ليس كل شيء لأن الأسماك والجوز يحتويان على الكثير منالأحماض الدهنية (أوميغا -3) التي تعرقل عمل الأنزيم الالتهابي، إضافة إلى أنالأحماض الدهنية غير المشبعة لا تعمل على تقليل نشاط الاحماض الاراكيدونية التييفرزها جسم الإنسان فحسب وإنما تعادل تأثير هذه الأحماض التي تتسلل إلى الجسم عبرالتغذية، وأثبتت الدراسات التي أجراها (أدام) وفريقه أن بعض الأسماك وفول الصوياوالجوز يحتوي على أحماض الفالينولين المضادة للالتهابات وعلى كمية لا بأس بها منفيتامين إي.
مع العلم أن هناك خلافات بين الأطباء حول أهميةوفائدة فيتامين إي في علاج الروماتيزم، علماً بأن المصاب بالروماتيزم يحتاج يومياًإلى كمية لا بأس بها من الكالسيوم تصل إلى غرام واحد يومياً، ويفضل أن يلجأ المصابإلى الحليب القليل الدسومة ومشتقاته بهدف توفير الكمية والابتعاد قدر الإمكان عنالحليب الكامل الدسومة، وهنا لا بد من التعويض عن اللحوم الحمراء والبيضاء باللجوءإلى السمك الذي يحتوي على الأحماض الدهنية (أوميغا -3) بنسبة عالية، والمعروف أنأغنى أنواع الأسماك بهذه الأحماض هو السردين والسلمونوالماكارين.




وهذه قائمة من النصائحالغذائية للأشخاص المصابين بمرضالروماتيزم (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)وهي:



1- تناول اللحم مرتين في الأسبوع كحد أقصىوبكميات محدودة
2- الإكثار من الخضار ومنتجات الصويا.
3-

استبدال زيت عبادالشمس بزيت الصويا ودهن الجوز.
4-

نصف لتر يومياً من الحليب قليل الدسم.
5-

الحركة الكافية والتعرض بكثرة إلى الهواء الطلق وأشعة الشمس (فيتامين دي).
6-

العمل على طبخ المواد الغذائية وبالطريقة التي تحافظ على الفيتامينات فيها.
7-

خفض الوزن وتقليل الضغط عل المفاصل.
كما حذرالبروفيسور (أدم) من اعتماد الحمية غير العلمية والسريعة وقال: إن مثل هذه الحميةغير العلمية قد تفاقم ظاهرة سوء التغذية التي يعاني منها مرضىالروماتيزم.






العلاجبالأعشاب



نعم هناكالعلاج (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)بالأعشاب وهذا النوع منالعلاج (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)الطبيعي ليس بحديث الظهوربل كان مند القدم ولكن الاتجاه إليه أصبح بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وهذا راجعإلى النجاح الملموس الذي حققته العديد من المراكز المتخصصة في هذا النوع منالعلاج (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)الطبيعي بحيث اغلب المرضىيفضلون الاستغناء عن العقاقير الكيماوية وتناول خلطات عشبية طبيعية شافية لعدتأمراض وتعتبر مراكز الدكتور محمد الهاشمي من بين أشهر هذه المراكز حيث حققت مراكزهالعديد من حالات الشفاء من هذاالمرض.



وتبقى الوقاية خير منالعلاج (http://www.alm7ben.com/vb/t32732/)في جميعالأحوال.

على برنس
06-09-2011, 03:38 PM
يعطيك الف عافيه انتظر جديدك وساكون اول المتابعين

ورد الملائكه
06-09-2011, 04:31 PM
سلمت اناملك على المعلومات القيمه
دمتى متجدده
وردى لك

سندريلا بغداد
12-11-2012, 03:21 PM
سلمت الايادي
موضوع رائــــع

اسمر حبيبتي هيه القانون
12-12-2012, 12:46 PM
يسسلمووو علىا هذاي
المعلومـه الجميله
راقت لي جدأ
دمت بالف خير
بنتظأر المزيد
من ابداعاتك
بشوق