المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حواجز في حياتنا


D.M
08-05-2010, 08:54 AM
كثيراً ما نضع حواجز نصنعها بأنفسنا فتحول بيننا وبين فئات من الناس ، أو بين مجالات وميادين يمكن أن يكون لها أثر بالغ ، فتعوقنا عنها هذه الحواجز التي صنعناها بأنفسنا . وتأثير هذه الحواجز لا يقف عند مجرد التعويق عن العمل ، بل إننا حين نعمل ونحن نعيش تحت وطأة هذه الحواجز فإننا نعمل بروح منهزمة تنتظر الإخفاق . وفرص النجاح للذين يعلمون بهذه النفسية أقل بكثير ممن يعمل وهو ينتظر النجاح . فالأول لايؤدي العمل كما ينبغي ، ولا يضع النجاح الذي يتحقق في إطاره الطبيعي ، ويُحمَّل نفسه تبعات الإخفاق الذي لا يتحمله ، بل هو نتاج عوامل خارجة عن إرادته .

ومن هذه الحواجز المصطنعة : تقويمنا للناس ، فقد نصدر أحكاماً قاسية على بعض الناس ، وقد نصف بالانحراف طائفة ممن ليسوا كذلك ، فسيطرة الأفكار المنحرفة والآراء المخالفة للشرع وتدفع بعض المسلمين إلى التأثر بها وتبنيها والدفاع عنها ، وإن كان هؤلاء لا يدركون أبعادها ومراميها ، ومن ثم نصنف هؤلاء ضمن إطار التيار العلماني ، ونقف موقف الرفض والقطيعة لكل من سمعنا منه شيئاً من ذلك . وقد يكون لدى هؤلاء خير كثير ، وبيننا وبينهم قواسم مشتركة فنخسرهم لأجل هذا التقويم الخاطئ .

ومن الحواجز ما نفرضه بيننا وبين المجتمع ؛ فثمة شرائح كثيرة في المجتمع بينهم وبين الدعاة والخِّيرين قطيعة ونفرة ، ولا يزالون ينظرون إلى الدعاة وطلبة العلم على أنهم يمثلون تياراً تقليدياً متخلفاً . ونحن نتحمل المسؤولية الكبرى نحو إزالة الحواجز مع هؤلاء ، ولو سعينا لذلك لانفتحت أمامنا ميادين واسعة من العمل ، وساحات كبيرة من التأثير .

وثمة حواجز نفسية تعوقنا عن العمل أو الانطلاق فيه

ومن ذلك : الخوف من الإخفاق ؛ فكثير منا يسطير عليه الشعور بالإخفاق قبل أن يبدأ في العمل ، وتسبق احتمالات الإخفاق لديه احتمالات النجاح وهذا الحاجز يعوق عن أعمال كثيرة طموحة ومنجزة ، وحين يندفع صاحبه للعمل فإنه يعمل بروح محبطة ، والمحبطون قلما ينجحون .

ومن الحواجز النفسية : تضخيم الأعداء ، إما بالمبالغة في تصوير قدراتهم وإمكاناتهم ، أو النظرة إليهم على أنهم ليس لهم شأن ولا أمر يشغلهم سوى الكيد والتآمر علينا نحن ، وقد أثبتت الوقائع القديمة والمعاصرة أن قدرة هؤلاء محدودة ، ولم يفلحوا في مواقف وتجارب عدة ، وهذا حين ننظر بالحسابات المادية القريبة ، فكيف حين نضع في حسابنا أن قدرة الله فوق كل شيء ، وأنه لا غالب لأمره ولا راد لقضائه؟

ومن الحواجز النفسية : احتقار الذات ، وإعطاء النفس أقل من حجمها ، سواء على المستوى الشخصي والفردي ، أو على مستوى قدرات وإمكانات الصحوة ؛ فنحن في كثير من المواقف نُهِّون من الإمكانات المتاحة لنا ، ونقلل من مساحات التأثير التي نستطيع التحرك من خلالها ، وهذا لا بد أن يترك أثره على تخطيطنا وممارستنا .

ومن الحواجز النفسية : الأوهام التي تسيطر على بعضنا ، فتعوقنا كثيراً ، أو تحبط كثيراً من المشروعات الطموحة .

إن اعتدالنا في الحديث عن المشكلات وتصويرها بحجمها الطبيعي ، وعدم الخلط بين التواضع واحتقار الذات ، وسيطرة روح التفاؤل والإقدام ، والتفريق بين تقويمنا لأنفسنا وما ينبغي أن نكون عليه وبين تقويمنا للآخرين ... إن هذه الأمور مما يعين على تجاوز هذه الحواجز وتخطي هذه العقبات .

ولنتذكر دوماً أن المتشائمين لا يعملون ، وإن عملوا فعطاؤهم محدود ، وأننا لن نخسر شيئاً بالتفاؤل المتزن غير المتهور

عبدو
08-05-2010, 09:12 AM
عاشت ايدك ياغالي

هدوء وعواصف
08-05-2010, 11:31 AM
أبدآع مرفق مع متصفحك
يعتلي القمة ..~
رسمت لنا للآبدآع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك الف عافيه يالغلا
عساكـ على القوهـ وفي انتظارجديدك

D.M
08-05-2010, 07:53 PM
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدو [ مشاهدة المشاركة ] (http://www.chat-hozn3.com/vb/showthread.php?p=2254#post2254) عاشت ايدك ياغالي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الاحساس [ مشاهدة المشاركة ] (http://www.chat-hozn3.com/vb/showthread.php?p=2352#post2352) أبدآع مرفق مع متصفحك
يعتلي القمة ..~
رسمت لنا للآبدآع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك الف عافيه يالغلا
عساكـ على القوهـ وفي انتظارجديدك






نورتـو بـمروركـم

:smile35:

تحيتي العطره

°SPY°
04-01-2011, 09:26 AM
http://up.lm3a.net/uploads/ac69a59298.gif (http://up.lm3a.net/uploads/ac69a59298.gif)