تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الطرطوفة


انثى مخمليه
12-14-2011, 08:31 PM
http://www.chat-hozn3.com/vb/imgcache/2/chat-hozn3.com_12794.jpg

الطرطوفة
Tartufi

http://www.chat-hozn3.com/vb/imgcache/2/chat-hozn3.com_12795.jpg

http://www.chat-hozn3.com/vb/imgcache/2/chat-hozn3.com_12796.jpg

هل تعرفها؟؟؟!!

.. في الغالب الإجابة : لا .. إنه نبات شبيه بدرنات البطاطا وهو البديل الأمثل في أكل مرضى السكري ، ومنه يستخرج سكر لا ضرر منه ، كما يدخل في صناعة المخبوزات لراغبي الرشاقة وتنفيذ برامج الرجيم من دون أعراض جانبية .

الجديد في أمر هذا النبات والذي يتحدى أسوأ الاحوال المناخية – هو ما يخص نجاح زراعته في مصر ، ليعطي إنتاجاً متميزاً ، ويقترب نزوله إلى الأسواق وأيضاً المنتجات المستخلصة منه .
مدير مركز بحوث الصحراء في مصر الدكتور إسماعيل عبد الجليل قال : " إن زراعة نبات " الطرطوفة " نجحت للمرة الأولى في مصر ، حيث تتم زراعته في شمال سيناء ، وتم إدخال زراعته كمحصول اقتصادي جديد عن طريق محطة بحوث الصحراء بالشيخ زويد في سيناء " .. وذكر : " أنه قد أنتجت كميات كبيرة من الطرطوفة فاقت المعدلات العالمية ، ويعد هذا النبات أحد المحاصيل التي تبشر بالخير في مصر سواء للتصدير أو الاستهلاك المحلي ، ويستخدم في تصنيع سكر اللينلوز المطلوب على نطاق عالمي لمرضى السكر وغيره من المواد الطبيعية ، ويستخدم كبديل للبطاطس بالنسبة لمرضى السكر ، وتستخدم مخلفاته علائق للماشية .
الدكتور عبد الجليل أشار إلى إن " الطرطوفة " يعتبر أحد محاصيل الخضر غير التقليدية التي تتحمل الملوحة والجفاف ، وتزرع على شكل درنات مثل البطاطس ، ويصنع منها سكر الفركتوز والدقيق الخالي من النشا الذي يدخل في صناعة الخبز والفطائر لمرضى السكر .. وكشف عن أن انتاج الفدان يقدر بنحو من 10 : 15 طناً درنات ، بالإضافة إلى 10 : 15 طناً أخرى مجموع خضري ، وينضج المحصول بعد نحو 6 أشهر ، وهو محصول اقتصادي يعطي عائداً اقتصادياً كبيراً بسبب تصديره إلى الخارج وتصنيعه .
الباحث الرئيسي للمحصول بوحدة الخضر في مركز بحوث الصحراء بالعريش محمد رائف قال : إن المحصول تمت زراعته في عروتين .. الأولى خلال شهري مارس وابريل ، والثانية خلال شهري اغسطس وسبتمبر ، وتجود زراعته في جميع أنواع الأراضي الرملية والصحراوية التي لا تصلح لزراعة أنواع الخضر الأخرى .. ويمكن تخزين المحصول في باطن الأرض من دون تقليع لحين إتمام تسويقه



http://www.chat-hozn3.com/vb/imgcache/2/chat-hozn3.com_12794.jpg

الاميرة ليان
12-15-2011, 12:06 AM
واااااااااو روووعه اختي الغاليه
انثى دمت متالقه
الاميرة ليان

همس الربيع
12-18-2011, 07:10 PM
يسلمووو عيوني والله مبدعة
موضوع مممميز ورائع
وصور حلوه
تحياتي

ورد الملائكه
01-20-2012, 08:18 PM
عاشت ايدك على المعلومات القيمه انثى الغاليه
مكرر
وردي