المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نمنع تكون اللون الأخضر على البطاطا؟


ورد الملائكه
07-27-2014, 11:44 PM
كيف نمنع تكون اللون الأخضر على البطاطا؟

اللون الأخضر الذي يتكون على قشرة البطاطا و تحت القشرة مباشرة هو نتيجة زيادة تركيز مادة السولانين solanin و هي بجانب طعمها المر تؤكد بعض الدراسات أنها مادة مسرطنة و يجب ازالتها كليا قبل طبخ البطاطا. و لكن كيف تتشكل هذه المادة و كيف نمنع تكونها؟ الاجابة في هذا المقال:

يتشكل اللون الأخضر بسبب تعرض البطاطا لفترات طويلة للضوء سواء ضوء الشمس أو الضوء الصناعي (الفلورسنت) و قد ازدادت هذه الظاهرة عندما أصبحت المحال و مراكز التسوق تفتح لساعات طويلة أو لا تغلق أبوابها أبدا مما زاد من وقت تعرض البطاطا للضوء.

هذا اللون الأخضر ناتج عن تشكل مادة السولانين و هي جزء من المواد المسؤوله عن تكوين النكهة و الطعم في البطاطا و تتركز هذه المادة تحت القشرة مباشرة و لذلك يمكن ازالتها بسهولة عند التقشير و هذا ما ينصح به خبراء التغذية حيث أثبتت الدراسات أنها مادة مسرطنة عدا عن طعمها المر و الغير مستساغ.

أفضل طريقة لخزن البطاطا و منع تكون المادة الخضراء هي وضع البطاطا في سلة في مكان مظلم و جيد التهوية و بارد و لكن ليس في الثلاجة لان زيادة التبريد تؤدي الى تحول النشا في البطاطا الى سكر مما يجعلها حلوة و داكنة اللون بشكل غير مقبول عند الطبخ.

رقة فتاة
09-19-2014, 07:11 PM
معلومة رائعه يسلمو وردوش

مــــلــــوكـــه
12-21-2014, 02:56 PM
يعطيك العافيه
ع وصفه الطيبه
ودي