المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات هامة وثقافية عن شجرة التين


ورد الملائكه
07-10-2014, 05:04 PM
يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله : { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8) }( القرآن المجيد ، التين ) .
يهتم سكان حوض البحر الأبيض المتوسط بزراعة شجرة التين منذ القدم بهذه الشجرة التي تعطي ثمارا حلوة مباركة يستعملها الإنسان للأكل سواء عند نضوجها أو عند تجفيفها فيما يعرف باسم ( القطين ) . وقد ورد ذكر هذه الشجرة في القرآن الكريم حيث يقول الله عز وجل ( والتين والزيتون وطور سنين ) .
وقد عرف الفلسطينيون زراعة هذه الشجرة المباركة منذ عهد الكنعانيين والفينيقيين في لبنان والفراعنة في مصر .

زراعة شجرة التين

المزارعون الفلسطينيون يزرعون شجرة التين في إحدى الفترتين ، إما في بداية شهر كانون الثاني حيث يؤخذ غصن من أغصان شجرة تين معمرة ويزرع في بداية فصل الشتاء من كل عام ويسمى هذا النوع ( التين الشريبي ) لأنه يشرب أو يسقى الماء حيث تشكل مياه الأمطار العامل الأساسي لنمو هذه النوع أو الغصن .
ويزرع التين في نهاية شهر شباط وبداية شهر آذار قبل حسوم التين أي قبل نمو الورق والفروع والأغصان الجديدة التي تتجدد سنويا .
وتعتبر شجرة التين من الأشجار المثمرة التي تنمو بسرعة كبيرة جدا حيث تحتاج من 3 – 6 سنوات لتعطي أكلها ، وهي مدة قصيرة جدا إذا ما قورنت بالفترة التي تحتاجها شجرة الزيتون لتعطي ثمارها . وتدل الدراسات النظرية والعملية أن نوع ( السوادي ) هو الأكثر إعمارا .