المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السموم الموجودة في البيئة المحيطة


ورد الملائكه
06-23-2014, 07:10 PM
السموم الموجودة في البيئة المحيطة


هناك بعض السموم التي تصل إلينا من البيئة المحيطة بنا (مصادر خارجية) أو التي قد تتولد داخل الجسم (مصادر داخلية). سوف نبدأ باستعراض بعض السموم التي تصل إلينا من العالم الخارجي.

تلوث الهواء



هناك نوعان من تلوث الهواء، هما تلوث الهواء خارج المنزل وتلوث الهواء داخل المنزل. وتعد أكبر مصادر تلوث الهواء خارج المنزل عوادم المصانع والسيارات. أما تلوث الهواء داخل المنزل فينبعث في الأساس من غازات المواد الكيماوية التي تخرج من السجاجيد والأثاث والأجهزة الكهربية والمواد الكيماوية التي تستخدم في تنظيف المنزل.
أهم المواد الكيماوية التي توجد في الهواء، وكيف تنعكس بالسلب على حالتنا الصحية:
أول أكسيد الكربون


غاز عديم اللون والطعم والرائحة، ولكنه شديد السمية. وينتج هذا الغاز من الاحتراق غير الكامل للغاز الطبيعي والغاز النفطي المسال والأخشاب والفحم النباتي والفحم العادي والنفط والجازولين والكيروسين.
ومن المصادر الشائعة لأول أكسيد الكربون عوادم السيارات ودخان التبغ والكيروسين غير المعرض للهواء (المكتوم) ومواقد الغاز وسخانات المياه التي تعمل بالغاز والمدافئ التي تعمل باحتراق الخشب والعوادم التي تخرج من الأفران.

كيف يؤثر أول أكسيد الكربون على الصحة؟

إن التعرض لكمية بسيطة من أول أكسيد الكربون قد يسبب الشعور بالتعب والإنهاك وآلام الصدر والعرق والأعراض المشابهة لأعراض البرد وفقدان الذاكرة والأمراض الجلدية وصعوبة التنفس، أما التعرض المستمر لهذا الغاز فقد يؤدى على المدى البعيد إلى أمراض القلب وتلف الجهاز العصبي، وقد يؤدى التسمم بأول أكسيد الكربون إلى الوفاة.
بالنسبة للسيدات الحوامل، قد يؤدى التعرض لأول أكسيد الكربون إلى الإجهاض أو زيادة فرص حدوث تشوهات للجنين، وقد يؤدى أيضًا لانخفاض وزن الطفل بعد الولادة وتلف الجهاز العصبي.

احساس العالم
06-25-2014, 07:56 PM
مشكوره عيوني ع الموضوع المفيد

يعطيك الف عافيه

ورد الملائكه
06-30-2014, 12:19 PM
نورتي احساس يا قلبي