المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مونديال الأندية - تجربة مغربية لكسب الرهان


ورد الملائكه
12-10-2013, 03:00 PM
http://im32.gulfup.com/bVro4.jpg



يستضيف المغرب النسخة العاشرة من كأس العالم للأندية لكرة القدم في الفترة من 11 إلى 21 كانون الاول/ديسمبر الحالي.
ويشارك في البطولة أبطال القارات بايرن ميونيخ الألماني بطل القارة العجوز واتلتيكو مينيرو البرازيلي بطل أميركا اللاتينية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) والأهلي المصري بطل القارة السمراء وغوانغجو الصيني بطل القارة الصفراء وأوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانيا، بالإضافة إلى الرجاء البيضاوي بطل الدوري المغربي صاحب الضيافة.
وعلى الرغم من حداثتها، تكتسي البطولة أهمية كبيرة على الصعيد العالمي كونها تسمح للأبطال الستة بالمنافسة على اللقب العالمي بعدما كانت المنافسة تقتصر على بطلي أوروبا وأميركا اللاتينية في ما كان يسمى سابقاً الكأس القارية أو الانتركونتيننتال.
من هنا حرص الاتحاد الدولي على منح الفرصة لأبطال القارات الاخرى لمقارعة بطلي أوروبا وأميركا الجنوبية وعدم الاقتصار على ثنائية المنافسة وإن كانت هذه الثنائية لا تزال قائمة بحكم الامتياز التي يتمتع به بطلا أوروبا وأميركا الجنوبية حيث يستهلان المشوار اعتباراً من دور الأربعة.

http://im32.gulfup.com/XlARu.jpg
ملعب أغادير مستضيف المباريات



ونظمت البطولة للمرة الأولى عام 2000 في البرازيل، بيد أنه لم يكتب لها الاستمرار حيث تمت العودة إلى النظام القديم كأس الانتركونتيننتال في الأعوام الأربعة التالية قبل أن يعود الفيفا لتنظيم كأس العالم للأندية اعتباراً من عام 2005 وتسلسل في تنظيمها حتى الان.
وحظيت اليابان بالنصيب الأكبر من الاستضافة حيث نظمت 6 نسخ أعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2011 و2012، ونظمتها الإمارات مرتين عامي 2009 و2010، والبرازيل مرة واحدة عام 2000، وسينظمها المغرب مرتين عامي 2013 و2014.
وفرضت أندية أوروبا وأميركا الجنوبية نفسها في التتويج بالألقاب حيث نالته الأولى 5 مرات مقابل 4 مرات للثانية، ولم ينجح أي فريق من القارات اأاخرى في تهديد هذه الافضلية سوى مازيمبي الكونغولي الديموقراطي الذي لعب نهائي عام 2010 وخسر أمام انتر ميلان الإيطالي.
نسخة 2000
أقيمت البطولة للمرة الأولى في التاريخ وتحديداً في البرازيل من 5 إلى 14 كانون الثاني/يناير عام 2000 بمشاركة 8 أندية هي كورينثيانس البرازيلي المضيف ومواطنه فاسكو دا غاما بطل أميركا الجنوبية وريال مدريد الإسباني بطل الانتركونتيننتال 1998 ومانشستر يونايتد الإنكليزي بطل دوري أبطال أوروبا 1999 وساوث ملبورن بطل أوقيانيا والنصر السعودي بطل الكأس السوبر الآسيوية 1998 والرجاء البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا 1999 ونيكاكسا المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف 1999.
وخرج ريال مدريد من نصف النهائي على يد فاسكو دا غاما الذي قابل مواطنه كورينثيانس في المباراة النهائية وتوج بها الأخير بركلات الترجيح.
نسخة 2005
أقيمت النسخة الثانية في اليابان من 11 إلى 18 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة 6 فرق هي ساو باولو البرازيلي بطل ليبرتادوريس وليفربول الإنكليزي بطل دوري أبطال أوروبا وديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي بطل الكونكاكاف والأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا والاتحاد السعودي بطل دوري أبطال آسيا وسيدني الاسترالي بطل أوقيانيا.
وتوج ساو باولو باللقب بفوزه على ليفربول 1-0 في المباراة النهائية، وحل اتحاد جدة رابعاً بخسارته أمام ديبورتيفو سابريسا 2-3.
نسخة 2006
مرة أخرى كانت اليابان صاحبة الضيافة من 10 إلى 16 كانون الاول/ديسمبر وبمشاركة 6 أندية هي انترناسيونال البرازيلي بطل ليبرتادوريس وبرشلونة الاسباني بطل أوروبا وكلوب أميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف وتشونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا والأهلي المصري بطل أفريقيا واوكلاند سيتي بطل أوقيانيا.
وتوج انترناسيونال باللقب بتغلبه على برشلونة 1-0 في المباراة النهائية ليؤكد تفوق الأندية البرازيلية التي نالت لقب النسخ الثلاث الأولى.
نسخة 2007
أقيمت النسخة الرابعة في اليابان من 7 إلى 16 كانون الأول/ديسمبر 2007 بمشاركة 7 فرق هي بوكا جونيورز الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية وميلان الايطالي بطل أوروبا واوراوا رد دايموندز بطل آسيا وسيباهان الإيراني وصيفه والنجم الساحلي التونسي بطل أفريقيا ووايتيكر النيوزيلندي بطل أوقيانيا وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف.
وكسر ميلان الايطالي الاحتكار الاميركي الجنوبي ومنح القارة العجوز اللقب الاول بفوزه على بوكا جونيورز 4-2 في المباراة النهائية.
نسخة 2008
أقيمت النسخة الخامسة في اليابان من 11 إلى 21 كانون الأول/ديسمبر بمشاركة 7 فرق هي كيتو الاكوادوري بطل ليبرتادوريس ومانشستر يونايتد بطل أوروبا وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف والأهلي المصري بطل أفريقيا وغامبا اوساكا بطل آسيا واديلاييد الاسترالي وصيفه ووايتيكر النيوزيلندي بطل أوقيانيا.
ومنح الشياطين الحمر اللقب الثاني للقارة العجوز بالفوز على كيتو 1-0 في المباراة النهائية.
نسخة 2009
أقيمت النسخة السادسة للمرة الأولى في الإمارات من 9 إلى 19 كانون الأول/ديسمبر وذلك بعد 4 أعوام متتالية في اليابان.
وشاركت 7 أندية في البطولة هي الأهلي بطل الدوري الإماراتي المضيف وممثل العرب الوحيد واستوديانتيس الأرجنتيني بطل ليبرتادوريس وبرشلونة الإسباني بطل أوروبا واتلانتي المكسيكي بطل الكونكاكاف وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بطل آسيا ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل أفريقيا واوكلاند النيوزيلندي بطل أوقيانيا.
ومنح برشلونة الذي بلغ النهائي على حساب اتلانتي 3-1، اللقب الثالث على التوالي للقارة العجوز.

http://im32.gulfup.com/HcYzJ.jpg
من تمارين الرجاء البيضاوي صاحب الأرض


نسخة 2010
نظمت الإمارات النسخة السابعة من 8 إلى 18 كانون الأول/ديسمبر بمشاركة 7 أندية هي الوحدة بطل الدوري المحلي والممثل الوحيد للعرب وانتر ميلان الايطالي بطل أوروبا وانترناسيونال البرازيلي بطل أميركا الجنوبية وباتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف ومازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل أفريقيا وسيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي وهيكاري يونايتد من بابوسي غينيا الجديدة.
وتخطى مازيمبي انترناسيونال بطل 2006 في دور الاربعة بالفوز عليه 2-صفر، قبل ان يمنى بخسارة مذلة في المباراة النهائية 0-3 أمام انتر ميلان الذي منح اللقب الرابع للقارة العجوز.
نسخة 2011
عادت البطولة إلى اليابان للمرة الخامسة في تاريخها ونظمت من 8 إلى 18 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة برشلونة الإسباني بطل أوروبا وسانتوس البرازيلي بطل أميركا الجنوبية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف والترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري بطل آسيا واوكلاند سيتي بطل أوقيانيا وكاشيوا رايسول بطل اليابان.
وأحرز برشلونة اللقب الثاني له والخامس للقارة العجوز بفوزه على سانتوس 4-0 في المباراة النهائية.
نسخة 2012
أقيمت البطولة في اليابان للمرة السادسة من 6 إلى 16 كانون الاول/ديسمبر بمشاركة أندية تشلسي الإنكليزي بطل أوروبا وكورينثيانس البرازيلي بطل أميركا الجنوبية ومونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف والأهلي المصري بطل أفريقيا واولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل آسيا واوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانيا وسان فريتشي هيروشيما بطل اليابان.
وتوج كورينثيانس البرازيلي باللقب الثاني في تاريخه بعد الأول عام 2000 وذلك بتغلبه على تشلسي 1-0 في المباراة النهائية. وهو اللقب الرابع لاميركا الجنوبية في المسابقة.

my life is saga
12-10-2013, 03:55 PM
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..

ورد الملائكه
12-15-2013, 10:39 PM
نورتيني سوسو
هلا فيكي عيوني