المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 10 أشياء لا تعرفونها عن عملية ‘الكتراكت‘ -


وردة الكاردينيا
12-01-2013, 05:55 PM
" الكتراكت " - " ماء العين " عبارة عن عملية تفقد من خلالها العدسة داخل العين شفافيتها وبهذا ايضا تقل كمية الضوء الذي يدخل الى العين .


نتيجة لذلك تظهر تشويشات في الرؤية مصحوبة بانخفاض في حدة الرؤية ( يشبه حالة النظر من خلال شباك متسخ ) غمامة، توهج أو تبديل رقم النظارات بصورة متسارعة لدى الانسان البالغ.
ينسب الكتراكت عادة الى الجيل . طبقا للمعطيات المحدثة، فإن 70% من الأمريكيين فوق جيل 75 يصابون بالكتراكت، ومع هذا فهناك حالات يظهر فيها الكتراكت في جيل صغير وفي بعض الأحيان عند الولادة. من بين الأسباب التي تزيد من فرصة الاصابة بالكتراكت عدا عن الجيل المتقدم: السكري، التهابات العينين، العلاج بالستيرويدات واصابات العين.
يتم في إسرائيل كل عام اجراء حوالي 55.000 عملية كتراكت.
1. في العام 1949 تم بنجاح زرع اول عدسة في العين من قبل السير هرولد ريدلي. وقد جاءت الفكرة في أعقاب مشاهداته التي اجراها على طيارين من الأسطول الملكي الذين جرحوا في الحرب العالمية الثانية، وقد دخلت الى عيونهم جزيئات من الغطاء البلاستيكي الخاص بالطائرة.
2. يتم اجراء جراحة الكتراكت بطرق حديثة وتعتبر العملية من أكثر العمليات الآمنة في العالم ونسب نجاحها تتعدى 95%. في السابق كان اجراء العملية يستلزم احداث جروح كبيرة في جدار العين من أجل زرع العدسة التي كانت تصنع من مواد صلبة، وقد كان هذا الاجراء مرتبطا بغرز وشفاء يستغرق وقتا.
بفضل التقدم التكنولوجي، تقنيات الجراحة والتقدم في تطوير العدسات الاصطناعية المزروعة خلال العملية (يتم اليوم استعمال عدسات لينة وقابلة للثني) يتم اجراء العملية غالبا من خلال جرح صغير ودون الحاجة الى غرز.
3. تم في الماضي إجراء عمليات الكتراكت فقط عندما كان الكتراكت "ناضجا" وكانت التشويشات في الرؤية بالغة. أما اليوم، بفضل التحسن الملحوظ في العملية المصحوبة بانخفاض ملحوظ في التعقيدات، من الدارج تنفيذ العملية مع ظهور العلامات التي تضايق المعالج في الحياة الروتينية المتوخاة.
4. يستطيع معظم من مر بعملية الكتراكت العودة الى النشاط التدريجي في اليوم الذي يلي العملية الجراحية، فيما يحصل الابصار المثالي بعد مضي عدة ايام الى بضع اسابيع.
5. غالبا ما يتم اجراء العملية من خلال تخدير موضعي يستمر ما بين 10 الى 20 دقيقة وفي معظم الحالات لا تحصل أوجاع خلال العملية وبعدها.
6. يوجد للعدسة الاصطناعية التقليدية التي يتم زرعها خلال العملية بدلا من العدسة المعكرة بؤرة رؤية (فوكوس) واحدة يمكن توجيهها بعيدا او قريبا. في العام 2003 صادقت fda على استعمال فئة جديدة من العدسات داخل العين مولتيفيكال تتيح تصويب الرؤية لمسافة بعيدة وقريبة. هذه العدسة تقلل بصورة ملحوظة من الحاجة الى نظارات للقراءة.
7. اللابؤرية (تسيلندر) هي حالة شائعة تكون فيها القرنية (القسم الشفاف في مقدمة العين) غير دائرية. عند ثلث من الناس يوجد لا بؤرية ملحوظة. عندما تسبب اللابؤرية تشويشا في الرؤية يمكن تصليحها خلال عملية الكتراكت عن طريق زرع عدسة خاصة داخل العين (عدسة طورية).
8. عدسة صفراء داخل العين تصفي الضوء الورق على غرار العدسة الطبيعية للعين. هناك من يدعي أن للضوء الزرق طاقة للتسبب بضرر لشبكية العين.
9. تم مؤخرا تطوير ليزر لعمليات الكتراكت يعمل على تحسين العملية.
10. تدني الرؤية بعد العملية قد يكون ناتجا عن "كتراكت ثانوي" ناتج عن تقلص الغشاء اللين وراء العدسة التي تم زرعها. العلاج سهل ويتم بواسطة عدة دفعات بالليزر. يستغرق العلاج بضع دقائق وهو غير مصحوب بالأوجاع. الرؤية بعد العلاج سريعة.

كتراكت اينفو
كل ما أردتم معرفته عن الكتراكت في موقع واحد
" كتراكت اينفو " هو موقع جديد سيتم تدشينه هذا الأسبوع على الشبكة ويشكل مستودعا للمعلومات حول ظاهرة الكتراكت.
الكتراكت عبارة عن حالة من تعكر عدسة العين الطبيعية مما يقود الى انخفاض في جودة الرؤية. خلال السنوات الأخيرة زادت الظاهرة شيوعا في إسرائيل ويعاني منها حوالي 40% من السكان الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.
يحتوي الموقع على جوانب متعددة تتعلق بالكتراكت، معلومات حول الأعراض، وسائل التشخيص وامكانيات معالجة الظاهرة. كما يشتمل الموقع على فهرس قطري واسع للأطباء الأخصائيين في هذا المجال. يمكن للمبحرين ابقاء التفاصيل الخاصة بهم لغرض اكمال المعالجة لدى طبيب عيون متخصص في منطقة سكناهم. الموقع تفاعلي ويحتوي على أفلام بعرافة ماني بئير الذي يناقش أفضل الأطباء المتخصصين بخصوص ظاهرة الكتراكت، ومن بينهم:
• د. أريه فرنكل، جراح عيون كبير في مجال الكتراكت
• د. جاي كلاينمن، مدير خدمة الكتراكت في المركز الطبي كابلان ورئيس قسم الكتراكت في اتحاد أطباء العيون
• البروفيسور ايهود أسيا، مدير قسم العيون، المركز الطبي مئير والمدير الطبي عين طال- مركز طب العيون
• د. شموئيل ليفينغر، المدير الطبي في مجموعة العيون.
الفكرة من وراء اقامة الموقع تقوم على أن المعرفة قوة. بصورة طبيعية، الكثير من المرضى يخافون من المجهول، وخاصة عندما يدور الحديث عن قدرتهم على الابصار. الموقع يوفر المعلومات المبسطة بصورة يسيرة بخصوص ظاهرة الكتراكت ويوضح أن هذه الظاهرة قابلة للحل بواسطة اجراءات طبية حديثة. المضمون في الموقع يوفر الرد على أسئلة كثيرة للمبحرين ويوفر تحت عنوان واحد كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

* مدير خدمة الكتراكت في المركز الطبي كابلان ورئيس قسم الكتراكت في اتحاد أطباء العيون

ورد الملائكه
12-01-2013, 06:05 PM
موضوع رائع :346:
ربي يعطيك العافيه ع هذا التميز
ماننحرم هالابداع ...
:313:
ودي وتقديري

http://www.vb.fll2.com/storeimg/img_1352671133_494.gif

مــــلــــوكـــه
12-04-2013, 01:31 AM
تسسلمين غآليتي
يعطيك آلف عآفية
وآتمنى لك دوم الابدآع
لك أعذب زهور اليآسمين
دمتي بكل خير
http://www.shbab.co/vb/photos/2/20141356244015_118.gif (http://www.shbab.co/vb/photos/2/20141356244015_118.gif)