المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إما أن تصلي صلاة تليق بمعبودك وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتك


مــــلــــوكـــه
06-19-2013, 08:41 PM
http://www.dinalhaq.com/up/uploads/1363804355541.png


قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر ثم يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة وإن كان انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواه ابو داود (864) و الترمذي (413)
وفي رواية للطبراني في الاوسط : " أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح له سائر عمله و إن فسدت فسد سائر عمله " أنظر السلسلة الصحيحة رقم (1358)

قال الأمام القيم شيخ الأسلام ابن القيم رحمه الله :
* فتش على القلب الضائع قبل الشروع فحضور القلب أول منزل من منازل الصلاة
* إذا كانت مشاهدة مخلوق يوم أخرج عليهن استغرقت إحساس الناظرات فقطعن أيديهن وما شعرن فكيف بالحال يوم المزيد " قال تعالى : [ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ] قال الأمام الطبري : المزيد : النظر إلي الله جلّ ئناؤه " تفسير الطبري (22 / 367)
* لو أحببت المعبود لحضر قلبك في عبادته
* أنت إما أن تصلي صلاة تليق بمعبودك وإما أن تتخذ معبودا يليق بصلاتك " بدائع الفوائد (3 / 753)

قال الشيخ الامام ابن باز - رحمه الله -
" الصلاة أهم الأركان بعد الشهادتين إذ هي عمود الدين وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة من عمله : صلاته , فإن صلحت فقد أفلح ونجح , وإن فسدت فقد خاب وخسر , وهي عبادة تؤدى في وقتها المحدد , قال تعالى : { إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } وأمرنا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة عليها فقال تعالى : { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }
وقد توعد الله سبحانه وتعالى من يتهاون بها ويؤخرها عن وقتها قال تعالى : { فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا } وقال سبحانه : { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }
والصلاة هي العلامة المميزة بين الإسلام والكفر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة » وفي حديث آخر : « العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر »
وهذه الصلاة من تمامها وشرط قبولها عند الله سبحانه وتعالى الخشوع والاطمئنان فيها , قال تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } وأمر النبي صلى الله عليه وسلم من لم يطمئن في صلاته أن يعيدها .
والصلاة مظهر من مظاهر المساواة والأخوة والانتظام , وتوحيد وجهتهم إلى الكعبة المشرفة قبلتهم . وفي الصلاة راحة للمؤمن وقرة عين كما قال عليه الصلاة والسلام : « وجعلت قرة عيني في الصلاة » وكان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إليها لقوله تعالى : { اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ } وكان يقول لبلال : « يا بلال أرحنا بها » لأن المسلم إذا وقف للصلاة إنما يقف أمام خالقه سبحانه وتعالى فيستريح قلبه وتطمئن نفسه وتخشع جوارحه وتقر عينه بربه ومولاه عز وجل " مجموع فتاوى ابن باز (2 / 207)

قال الشيخ ابن فوزان – حفظه الله -
" عليك أن تجتهد في إحضار قلبك في الخشوع في صلاتك، وأن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم في مبدأ الصلاة بعد الاستفتاح الذي تقوله بعد تكبيرة الإحرام؛ تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وتحاول إحضار قلبك وفكرك في الصلاة، وأن تتعقل الصلاة، هذا هو الواجب عليك، وإن حصل منك بعض الهواجس أو بعض الأفكار ثم طرحتها عنك وعاودت استحضار الصلاة والحضور فيها؛ فإن هذا لا يضرك إن شاء الله، أما أن تصلي صلاة احتياطية؛ فهذا غير مشروع " المنتقى من فتاوى الفوزان (49 / 17)

أخي المسلم
حافظ على صلاتك قبل مماتك ... وصل قبل أن يُصلى عليك .. فإن كنت محافظاً عليها فاستمر .. وإن كنت متهاوناً فيها فتب ... واستغفر قبل فوات الأوان .. فمن تاب تاب الله عليه .. ومن أقبل على الله أقبل الله إليه .
http://www.dinalhaq.com/up/uploads/136380435562.gif

ورد الملائكه
06-19-2013, 08:47 PM
ه يبارك فيك
مع كل جديد وجعله بميزان حسناتك
احسنت
وردي


http://up.graaam.com/img/f3ec137f6380e028857a0cbd98ef3c4a.gif

همس الربيع
06-21-2013, 01:45 PM
جزآك الله خير ـالجزآء
طرح قيم ورائع
ربي يجعله في موآزين أعمالكـ وحسناتكـ
أضعاف مضآعفه
لروحك الجنائن


http://dc03.arabsh.com/i/00162/6gtpw74wswf0.gif

مــــلــــوكـــه
06-23-2013, 02:34 PM
ورد

أشكرك على مرورك الرآآئع
تتعطر وتشرف متصفحي بحضورك
لك أعذب زهور اليآسمين
دمت بكل خير

مــــلــــوكـــه
06-23-2013, 02:34 PM
همس

أشكرك على مرورك الرآآئع
تتعطر وتشرف متصفحي بحضورك
لك أعذب زهور اليآسمين
دمت بكل خير