المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهمية الفحص الطبي الشامل


اسيل الدلوعة
05-28-2013, 06:14 PM
http://www.azqtr.com/up//uploads/images/3z710f86f8aa.gif
متى تذهب إلى الطبيب ؟

لا تفكر في الإجابة كثيراً ، أكيدعندما تشعر بألم ما ؟ هل فكرت أن تذهب لزيارة الطبيب وأنت صحيح معافى ؟ طبعا معظمكم سوف يقول لا .

ولماذا أذهب إلى الطبيب ، أنا الحمد الله بخير ومافيش فيا شيء ، تذكر أخي الكريم أختي الكريمة أن الفحص الطبي الشامل وأنت معافى سوف يوفر عليك الكثير (من الوقت والجهد والمال ) ، من أن تذهب إلى الدكتور وأنت تتألم ، حيث سيقول لك الدكتور بعد الفحص أنت مصاب بارتفاع في ضغط الدم ، أو السكري ، أو ارتفاع الكلسترول ... الخ من الأمراض التي لا تكاد تكون هناك أسرة إلا فيها مصاب بأحدهما .

تصور لو قمت بالفحص الشامل ويقول لك الطبيب أنت الحمد الله معافى ولكن انتبه إلى السكر وانتبه إلى الكلسترول ، أيهما تختار الدخول في دوامة العلاج والأدوية ، أو الوقاية من خلال نصائح الطبيب المعالج والذي سيركز الحمية و الرياضة وهما الأساس للحصول على الصحة الجسدية إن شاء الله ، طبعاً أكيد سوف تختار الاختيار الثاني .

لذا إذا كنت ممن سيختار الاختيار الأول أو الثاني عليكم بقراءة هذا المقال الذي كان بعنوان (( وفقاً لتوصيات الجمعية الأمريكية للأطباء إجراء الفحص الطبي الشامل للوقاية المبكرة من الأمراض )) :

وإليكم نص المقال :

(إن هناك الكثير من الناس يتساءلون حول الفحوصات الطبية الشاملة وهل هي فقط معنية بمناسبة معينة كالزواج مثلاً؟ وما هي الفائدة التي تعود على الإنسان بمجرد خضوعه لهذا الفحص الشامل؟ وهل هناك أهمية لهذه الفحوصات بالنسبة للإنسان العادي الذي لا يشتكي من أية أعراض)؟.

حيث أن الفحوصات الطبية الشاملة مهمة حتى بالنسبة للإنسان العادي الذي لا يشتكي من أية أعراض وأن هناك أمراضاً عديدة وخطيرة قد تصيب الشخص دون إنذار مسبق مما يستوجب عمل تلك الفحوص، مشيراً إلى أن أعراضاً وأمراضاً مثل ضغط الدم وارتفاع الدهون (الكوليسترول) وتصلب الشرايين والسكري وأورام الثدي والرئة والقولون والتهابات الكبد الفيروسية يمكن تلافيها من خلال إجراء الفحص الطبي الشامل بشكل دوري وعند اكتشافها مبكراً فهذا يساعد على تسهيل علاجها.

إن التطور التكنولوجي الكبير الذي طرأ على الأجهزة الطبية والإجراءات التشخيصية ساعد على تسهيل عملية اكتشاف الأمراض مبكراً جداً بل قبل وقوعها بسنوات، وذلك يتمثل في أجهزة الأشعة الحديثة شديدة الدقة والتحاليل المعملية المتطورة سريعة النتائج، موضحاً أنه بالإمكان عمل جدول زمني خاص لهذه الفحوص المخبرية والإشعاعية ومعاينتها من قبل عدة استشاريين لكن قبلها يجب على الطبيب أن يبحث عن بعض الفحوصات التي تم إجراؤها في السابق ونتائجها، فالفحص الطبي ليس مجرد سرد لعدة مقاييس مخبرية ومن غير المفيد إثبات هذه الفحوص بمجرد اجتهاد شخصي أو لغرض مادي ليس مبنياً على مبدأ علمي، والشواهد كثيرة وإيجابية لعدد كبير من الأشخاص الذين خضعوا لفحص طبي شامل واستفادوا منه في الوقاية من الأمراض الشائعة.

إن برنامج الفحص الطبي الشامل يتم تطبيقه وفقاً لتوصيات الجمعية الأمريكية للأطباء والفحص الدوري الكندي، وهو يشمل زيارة المريض لمجموعة من الأطباء والاستشاريين في تخصصات الطب العام والأمراض الباطنية وطب العيون وطب الأسنان بالإضافة إلى طبيبة النساء والولادة بالنسبة للإناث، كما يتم عمل فحوصات تشمل تخطيط القلب وقراءته، قياس التنفس وجهد الرئتين، أشعة الصدر، بجانب عمل تحاليل وقراءتها من قبل الطبيب العام وتشمل فحص وظائف الكلى، فحص وظائف الكبد، الكشف عن التهاب الكبد الوبائي الفيروسي بنوعيه b وc، الدهنيات الثلاثية، الكوليسترول، تعداد كريات الدم وصبغة الدم، سرعة ترسب الدم، اختبار الكشف عن مرض السكر، الفحص المجهري للبول والبراز، فحص الدم في البراز.

وفي النهاية هناك إمكانية إضافة بعض الفحوصات الخاصة في بعض الحالات المرضية الخاصة حسب ما تستدعي حالة المريض أو في حال رغبته بإجراء فحوصات أخرى من خارج البرنامج


http://www.azqtr.com/up//uploads/images/3zc370b396c8.gif

اسمر حبيبتي هيه القانون
05-30-2013, 01:56 PM
يسسلمووو على هذا النثر
الجميل راقلي جدأأ يعطيك
الف عافيه بنتظأر المزيد
من ابداعاتك بشوق
ودي قبل ردي

احساس العالم
06-01-2013, 06:10 AM
عاشت ايدك ع المعلومه
دومك مبدعه غلاتي

ورد الملائكه
06-01-2013, 04:27 PM
روعه عيوني على الافاده
الله لا يحرمنا من تعبك
لروحك كل الورد

مــــلــــوكـــه
06-03-2013, 02:17 AM
طًرّحٌ روووعه ..,
يعطَيكـً العآفية..ولـآحرَمنآ منَكـً
بإنتظَآرَجَديِدكًـ
تحياتي