المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشكيلة اكلات من المطبخ العراقى , اكلات من العراق


مــــلــــوكـــه
04-12-2013, 03:36 AM
اكلة الطابق:
يصنع الطابق من مادة الطين الحري الذي يمزج معه مادة التبن لغرض القوة والمتانه على شكل دائرة قطرها حوالي 60 سم وبسمك 3-5سم ثم يترك ليجف جيدا ويكون عادة له وجه وظهر.

طريقة التحضير:
يضع الطابق فوق ثلاثة مناصب ووجهه الى الاسفال ويضع تحته نار قوية حتى يحمر تقريبا وجه الطابق ثم ينزل على الارض ويقع على ظهره، وخلال هذا الوقت تحضر العجينة من طحين التمن العنبر وتكون شبه سائلة وتصب فوق وجه الطابق وتعدل على شكل دائرة سميكة ثم تضع فوقها اشياش او اعواد من الخشب على شكل مربعات تضع فوقها الجمر لكي يستوي وينضج الجزء الاعلى ويترك فترة قصيرة وبعد ذلك يرفع الجمر ثم تقوم المراة بتقطيع هذه الدائرة الى قطع صغيرة مربعة او مستطيلة وتقدم في اطباق الى الضيوف او العائلة وهو ياكل عادة حار مع السمك البني او الكطان المشوي وهذه الاكلة تقدم الى الضيوف والشخصيات المهمة وهي اكلة لذيذة وممتعه ولاتزال تعمل بنطاق ضيق وسميت هذه الاكلة بالطابق لان الطابق هو اساس العمل فيها .

2- اكلة السياح:
وهي عادة تشبه الخبز ولكن بطريقة وطعم مختلف وتصنع من طحين التمن العنبر وتكون العجينة شبه سائلة يخبز فوق الصاج على شكل وجبات متتالية وياكل وهو حار مع البيض المقلي في الصباح وهي اكلة طيبة ولذيذة ولاتزال تستعمل من قبل العوائل العراقية لحلاوة طعمها.
3- اكلة الرصاع:
وهو نوع من الخبز تصنع العجينة من طحين الحنطة او الشعير ويخبز على الصاج على شكل خبز وعلى وجبات متتالية وياكل بدلا من الخبز الاعتيادي في جميع الاوقات وحسب الحاجة .

4- اكلة الزوري ابو زريدة :
وهو صغار السمك النهري يعمل فيه وجبة اكل شهية بعد تنظيفه ثم يقلي في الدهن حتى يكسب جيدا …
وياكل عادة مع الخبز الحار والبصل الاخضر ولايزال ياكل من قبل الكثير من العوائل العراقية .

5- اكلة المسموطة :
ياخذ السمك في مواسم العيد وينظف ويملح جيدا ويربط بخيط على شكل نشرة ويجفف في الهواء واشعة الشمس حتى يصبح يابسا ويقدم هذا في الاوقات التي يقل فيها صيد الاسماك في الشتاء ويعمل على شكل مركة طيبة المذاق.

6- وهناك اكلات نباتية اخرى مثل الخباز- والاطيوطا- والتولا الاكلة معروفة اكثر في الارياف والقرى .
وهناك اكلات عراقية كثيرة مشتركة في جميع المناطق من البلاد حتى في اسمائها وطرق تحضيرها .

سندريلا بغداد
04-16-2013, 04:35 PM
سلمت الايادي
على كل جديد