المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخضراوات مكمل غذائي لنمو طفلك


اسيل الدلوعة
03-27-2013, 02:09 PM
http://img519.imageshack.us/img519/7994/93184846ue9.gif (http://www.bsbslove.com/vb/f12.html)




عزيزتي الأم .. لأن صحة طفلك وتقوية جهازه المناعي والحفاظ عليه مهم بالنسبة لكِ ولنا ، ينصحكِ خبراء التغذية بضرورة تناول الأطفال للخضروات ذات اللونين الأصفر والأخضر مثل الطماطم والبرتقال والفلفل الأحمر والأصفر .




ويؤكد الخبراء أن هذه الخضروات تعتبر روشتة لسلامة عيون طفلك لأنها غنية بفيتامين‏(‏ أ‏)‏ الذي لا يعتبر مكملا غذائيا كما يعتقد البعض ولكنه ضرورة لنمو الأطفال بشكل صحيح ، وتقوية جهازهم المناعي ونقصه يؤثر علي الرؤية الليلة و رؤية الألوان بصورة طبيعية ونقصه يؤدي إلي جفاف الجلد والعين .





ويشير د. حسين قورة أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، إلى أن مشكلة نقص فيتامين( أ) هي أكثر المشاكل الصحية ذات العلاقة بالتغذية انتشارا في العالم, ولأن المصادر الحيوانية هي الأفضل, فإن بعض الدول النامية أو الفقيرة لا يتناول سكانها ما يكفي من الأغذية الحيوانية نظرا للتكلفة المرتفعة, ونجد أن أكثر المتأثرين بتلك الأمراض هم الأطفال.




وحسب إحصائية لمنظمة الصحة العالمية واليونيسيف فان نقص فيتامين( أ) يؤدي إلي عدم الإبصار, فحوالي2,5 مليون طفل في العالم عندهم عشي ليلي(50%) منهم في أفريقيا فقط ، لذا أوصت المنظمة بإعطاء جرعات إجبارية لفيتامين( أ) للأم والطفل.




ويوضح د. حسين أن وجوده في الطبيعة بشكلين أولهما في المصادر الحيوانية مثل اللبن والبيض والكبدة, والشكل الثاني للفيتامين في صورة نباتية ذات اللونين الأصفر والأخضر مثل الطماطم والبرتقال والفلفل الأحمر والأصفر ، وتعطي وزارة الصحة جرعات في صورة كبسولات تحتوي علي الفيتامين داخل وحدات الرعاية الصحية وتدون مع التطعيمات الإجبارية لكل الأطفال, وتؤخذ علي جرعتين عند عمر9 و18 شهر, وهذه الجرعات أفضل لأنها تحتوي علي 100 ألف وحدة للطفل الذي يبلغ عمره9 أشهر, و200 ألف وحدة للطفل عند عمر18 شهر, أما جرعات فيتامين أ الموجودة في الصيدليات الخارجية فتحتوي علي5 ألاف وحدة فقط.



مأكولات صحية تكافح السمنة :




وحتى لا يصاب طفلك بالسمنة المفرطة التي تضر بصحته وجسمه تقدم لكِ د. ماجد زيتون استشاري التغذية وعلاج السمنة تنويعه من المأكولات المدرسية الجديدة ، التي تقي طفلك من أخطار السمنة ، وتمدهم بالعناصر الأساسية مثل :




- البروتينات كاللحوم والأسماك والدجاج والبيض.




- الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة المليئة بالألياف كالشوفان والكورن فليكس والفول والعدس واللوبيا والفاصوليا.




- الخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ والملوخية والجرجير والخس ، نظراً لاحتواء هذه الخضروات على الحديد ، وكذلك الفراولة واللحوم والجوافة.



- الفاكهة ذات الألياف كالتفاح والكمثرى والمشمش والخوخ والبرقوق.




- منتجات الألبان ، الزبادي والبيض لاحتواء تلك المأكولات على الكالسيوم.



- البروكلي والجوافة والبرتقال لمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين سي .




- الأسماك الزيتية الغنية بالاوميجا 3 ، كالسردين ، الماكريل ، السالمون ، زيت السمك ، المكسرات والحبوب.





ويحذر د. ماجد زيتون من تقديم الأكلات الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة أو المهدرجة ، كالمعجنات والمخبوزات والمحمصات والبسكوتات ، والأطعمة الجاهزة والسريعة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان.
بدائل صحية تجذب طفلك





ولحماية طفلك من أخطار الوجبات السريعة التي تهدد صحته بدعوي أنه يقبل على تناولها واحتوائها علي البروتينات والنشويات المغذية ، ينصحكِ الخبراء باستبدالها بأطعمة صحية مفيدة.
ويشير خبراء التغذية إلى أن أضرار الأغذية الجاهزة علي الصحة أكثر من نفعها‏ ، ويؤكد د.مجدي نزيه رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ، أن العادات الغذائية المستوردة من الغرب قد طغت علي عاداتنا الغذائية التقليدية المصرية, فأصبح من السهل أن يرفع الطفل سماعة التلفون ويطلب(دليفري) ليتناول وجبة عالية السعرات وغارقة في الدهون و تفوق احتياجاته من السعرات اللازمة لشحذ طاقته يوميا, بالإضافة لأنها تفتقر إلي المواصفات الصحية اللازمة لنمو الطفل فتجعل منه طفلا بدينا وتحرمه من اللياقة البدنية التي يحتاجها ليشب قويا سليم البنية وافر النشاط, ومع إن إقناع الطفل بالاستغناء عن هذه الأغذية قريب من المستحيل بسبب الحملات الإعلانية المكثفة بالتليفزيون التي تحفز الطفل علي الإلحاح في طلبها.





إلا أن إيجاد بدائل صحية لها قد يرضيه, خاصة عندما تبدأ الأم في تدريبه علي تناول الأغذية المفيدة لصحته والتي تشبه إلي حد كبير المطروح في الأسواق, واهم ما يجب أن يتعلمه الطفل منذ الصغر هو شرب الماء كمصدر أساسي لإرواء عطشه وان العصير غير مسموح بتناوله إلا مرة واحدة في اليوم , كما تشير الدراسات, ويجب ان يكون طبيعيا ليمد الطفل بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة التي ترفع مناعته وتحميه من الامراض.





أما المياه الغازية فيفضل منع دخولها المنزل لما لها من اضرار علي الصحة كتسوس الاسنان لارتفاع نسبة السكر فيها, وهشاشة العظام لاحتوائها علي مادة الكولا كذلك يعتبر الايس كريم غذاء غير مفيد للاطفال لانه مكون من كريمة اللبن والسكر المجمد وكثرة تناوله تسبب السمنة وتضر القلب و الشرايين, فلاتعيشي في وهم بأنه يحتوي علي اللبن او الفواكه, فالعناصر الغذائية تكاد تكون معدومة فيه .





كما يقترح عليكِ د. نزيه بتقديم آيس كريم الزبادي أو عصير الفواكه المصنوع من الثلج المجروش الذي انتشرت صناعته بفضل الماكينات الحديثة, وتعلمي كلمة لا لطفلك عندما يطلب البيتزا للعشاء فسندوتش من الجبنة الرومي الذائبة في الفرن أفضل صحيا لاحتوائها علي اعلي نسب من الكالسيوم.
أما البيتزا فيعلوها جبنة الموزاريلا المكتظة بالدهون والسعرات وقد يختارها بانواع من اللحوم المصنعة(سوسيس أو سلامي أو بيبروني)التي ترتفع فيها نسبة الملح والدهون والمواد الحافظة والألوان الضارة فجربي صناعتها منزليا للتحكم في نوع وكمية الجبن وأنواع الحشو الاخري كالخضراوات واللحوم الطازجة, خاصة أن الحصول علي قواعد البيتزا المخبوزة من السوبرماركت اصبح ميسرا, فما عليك إلا وضع الاضافات الصحية كذلك يزيد وجود المايونييز في السندوتشات الجاهزة من دسامتها ومع انه يحسن نكهتها ولكنه من أخطر الاضافات لانه يعتمد في تجهيزه علي البيض النيئ الذي ترتفع احتمالات تلوثه بالسالمونيلا السامة والمسئولة عن الاصابة بالنزلات المعوية. كما أنه سبب قوي للسمنة حتي ان معظم انظمة التخسيس تحرمه علي من يرغبن في فقد الوزن, فحاولي استبداله بسلطة الحمص الغنية


بالحديد وفيتامين سي والبروتين و شرائح البصل والخس والطماطم.
أما الشيبسي الاكلة المفضلة لجميع الأطفال واحيانا الكبار فيضاف له مواد مضرة بالصحة لمنع تزنخه وينصح بقلي البطاطس منزليا علي أن تكون قطعا سميكة للاستفادة منها وتقليل اضرار الزيت واخيرا ينصح الخبير بتقديم اللحوم والخضراوات الطازجة والمطبوخة للطفل بقدر الامكان وعدم اللجؤ للمقليات المجمدة ونصف المطهية فبالرغم من سرعة وسهولة اعدادها, فهي غالبا مايتم قليها بالزيوت المهدرجة التي ترفع الكوليسترول ودهون الدم.


http://img237.imageshack.us/img237/6117/49170628dr3.gif (http://www.bsbslove.com/vb/f12.html)

مــــلــــوكـــه
03-27-2013, 02:25 PM
يعٍطُيڪ آلُِعٍآآآفُيهـ
تسلُِم دِيآآآآتڪ عٍ معٍلُِوُمهـ مفُيدِ
دِوُوُم بَرٍعٍآآآية آآآآلُِلُِهـ
موُدِتي

اسيل الدلوعة
03-27-2013, 04:09 PM
مرورك اسعدني
نورتي ملوكة :m87:

اسمر حبيبتي هيه القانون
03-27-2013, 07:38 PM
يسلمو على هذا النثر
الجميل راقلي جدأأ
يعطيك الف عافيه
بنتظأر المزيد من ابداعاتك
بشوق ودي قبل ردي

اسيل الدلوعة
03-27-2013, 11:34 PM
مرورك اسعدني
نورت اسمر

اميرة من زمن السكون
05-04-2013, 10:05 PM
كل الشكر لكـ
الله يعطيكـ العافيه يارب

خالص مودتى لكـ

وتقبل ودى وإحترامى

اسيل الدلوعة
05-04-2013, 11:42 PM
اتعبني
شكراً لمرورك