المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زفة عرس كرخية أيام زمان


ورد الملائكه
03-16-2013, 04:28 PM
http://store2.up-00.com/Oct11/T3l82563.gif
أيام , زمان , شفت , عرس , كردية




عندما يتفق على الزواج بين أهل العريس والعروسة وعلى الحاضر والغائب يحدد يوما الحنة والزفاف ، ثم توزع بطاقات الدعوة بين الأهل والأصدقاء ، ويتم حجز حمام للرجال واخر للنساء ، فكنا نحن سكنة الكرخ نذهب الى حمام التميمي الموجود في منطقة العلاوي، بجانب سينما قدري (بغداد) لأن فيه قسمين: قسم رجالي يذهب إليه العريس، وأصدقاؤه. وقسم نسائي تذهب إليه العروس وأهلها وصديقاتها
.http://www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/images/171.jpg
ويكون أكبر (مدلكجي) في انتظار العريس بعد عودته من الحلاق ليقوم بغسله جيدا حتى يكون بأجمل صورة في ذلك اليوم . أما العروس فتأتي (الحفافة) الى البيت لتنظيف بشرتها ، ووضع المكياج لعدم وجود صالون حلاقة نسائي في ذلك الوقت. ومن أشهر الحفافات المرحومة أم صالح.
ويحصل الإتفاق مع المطرب وهو من أبناء المحلة للغناء يوم الزفاف ويكون إحياء الحفلة مجانا ، لأن العريس ابن المحلة ، ومن العيب أخذ النقود لقاء الغناء ، لكن عشاء المطرب يكون فاخرا .
ومن أشهر مطربي الكرخ في ذلك الوقت خليل الصباغ وشوقي الكرخي وعبدالله الأعمى .
وبعد جلب العروس الى بيت الزوجية يجري زف العريس الى عروسه بمصاحبة إحدى الفرق الشعبية والهوسات ، ومن هذه الهوسات : (عريس وربعه يزفونه) و(جبنالك مرة من غير حمرة امحمرة) و(شايف خير ومستاهلة) .
http://www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/images/172.jpg

وفي الصباح تقوم والدة العروس بجلب صحن قيمر كبير مع الصمون الحار، وتقدمه الى ابنتها وعريسها ، أما العروس فتخرج ، وتتعالى الهلاهل من جميع النساء ويقمن بنثر الحلويات والدعاء الى الله سبحانه وتعالى على تمام الزواج بهذه الصورة.
وبعد مرور فترة يقوم الزوج بأخذ صورة مع زوجته . وكان أشهر مصور في منطقة الكرخ هو استوديو محيي عارف قرب جسر الشهداء ، أو الذهاب الى المصور أرشاك لتوثيق هذا الحدث الجميل. http://store2.up-00.com/Oct11/Dm482088.gif

مــــلــــوكـــه
03-16-2013, 07:33 PM
آآآسعٍدِآآآلُِلُِهـ آآآوُقٌآآآتڪ بَڪلُِ خـيرٍ
گل آآآلشگروآآآلآﻤتنآن عٍلے روعٍهـ بوحـگ
نترٍقٌبَ آآآلُِمزْيدِمن جٍدِيدِڪ آآآلُِرٍآآآئعٍ
دِمت بَآآآلُِصحٍة وُآآآلُِسعٍآآآدِه دِآآآم لُِنآآآبَدِآآآعٍڪ
بَــآآآقٌةوُرٍدِ لُِشُـــخـصــڪ
ڪــــآآآنــت هــــــنـــм̲̣̣̥ɑ̣̣̝̇̇£ọ̥к̲̣̣̥ɑ̣̣̝̇̇ـــــــآآآ

ورد الملائكه
04-10-2013, 10:28 PM
شكرا لمرورك سويت