المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف ندرب ابنائنا ؟


ورد الملائكه
12-30-2012, 07:53 PM
http://www.mlf.ae/uploads/mlfae13445642342.gif

http://www.mlf.ae/uploads/mlfae13445642343.gif


بكل محبة .. ومودة
بالأخوة التي تربطني بكن حزن العشاق
أحببت أن أشارك في هذا القسم


(((كيف ندرب ابنائنا)))
الجانب التطبيقي هو المهم في العملية التربوية، فلنطلب الثمرة: ولكن لا نستعجلها..
فكل بقدر والزمن جزء من العلاج..

لاتقول تعبت ولكن قل سأنتهي بأذن الله..

نصائح _في_التربية الحب والتسامح مع الابناء اقوى وانفع من الغضب والانفعال،
ولنكن قدوة لأبنائنا بكل امور الحياة!..

اطفالنا يرون مانقوم به، وليس مانقوله لهم!..

تعاملنا مع ابناءنا يكون شخصيتهم فالطفل يتعلم من التشجيع الثقة ومن التحمل الصبر
ومن المشاركة الكرم ومن النزاهة الصدق ومن الانصاف العدل!..

اخبر ابنائك انك تحبهم عدة مرات في اليوم وربما اكثر من ذلك لاننا دوما نختلف معهم
فمن المهم ان نلطف هذه التوترات الصغيرة بالتعبير عن الحب!..

لاتقارن ابنائك مع الاخرين بطريقة سلبية فلا تقل مثلا"لم يفعل اخوك هذا ابدا" ابناء عمك افضل منك" فإن فعلت فأنت تزرع الحسد في قلوبهم!..

تجنب طرح أسئلة سلبية على ابنك(لماذا انت بطيء لهذه الدرجة" من علمك هذه الطريقة السخيفة؟ لما لاتفهم الكلام؟ كيف يمكن ان تقول شيئا كهذا؟..
http://uploads.sedty.com/imagehosting/389767_1355411022.jpg
ومن جانب العدل في الابناء إذا كان لديك طفلان وقلت لاحدهما ياذكي فقل للاخر انت ذكي. فمنح الاهتمام لطفل واحد لايدمر اعتزاز الاخر بنفسه فحسب بل يؤدي للغيرة والحسد!..


التعليم بالقدوة اكثر فعالية فإن أردت تعليم ولدك الشكر فأشكره عندما يقدم لك شيء واذا اردت تعليمه الاعتذار فأعتذر له عندما تخطئ امامه!..

اثن على ابنائك لأجل مايجيدون فعله في السر والعلن, اخبرهم عن مدى تقديرك لصفاتهم الايجابية, ركز انتباهك على مواطن قوتهم وستدفعهم للنجاح!..

معاملة الطفل العنيد ليست امرا سهلآ لذلك لا بد من التحلي بالصبر وعدم اليأس و
الاستسلام للأمر الواقع بحجة ان الطفل عنيد ورأسه ناشف ، ينصح دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لانه يلقى اي اتنباه لسلوكه!..

ارفع من معنويات الطفل واشعره بأنه مهم وانه يستطيع ان يفعل افعالا عظيمة فان هذا من الأسس لبناء شخصية قوية متميزة للصغير..


ان تكون قدوة لابناءك خير من الف موعظة فصوت شخصيتك اقوى من كلماتك , قالت احداهن تعلمت الدين من امي اكثر مما تعلمته من اي عالم دين..


ينبغي ان يتشرب الصغار لروح التسامح والتعاون والشعور بمشاعر الاخرين وذلك يتم من خلال وعي الابوين بقيمة هذه المعاني وسلوكياتهما القائمة عليها..

فأذا ملك الوالدان قلوب اولادهم بالمحبة والرفق وحسن التعامل صار الاولاد رهن اشارتهم مطيعين لما يؤمرون به مبتعدين عما لا يريدونه..



كانت تربية النبي صلى الله عليه وسلم قائمة على الرفق والرحمة واللطف" قال الله تعالى( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)..


كثرة اللوم والمنع وكذلك كلمة (لا) عند ارادة صنع الطفل شيئا يريده او يحب التعررف عليه تورث نقص الثقة في النفس وانهزاز فاعليته في مجتمعه..


على كل الاباء والامهات:

ان يكون حكمهم بقوة المنطق والعقل والاقناع لا بمنطق القوة قد يتعامل احدهم بهذا الاسلوب (اسلوب القوة) لا ستعجاله وعدم صبره ولما يرى من نفعه على المدى القريب، وعدم معرفة بما ينتج عنه من عواقب سيئة واذا كان التعامل مع الابناء بالقوة والعنف فإن هذا يورث فيهم هذا الاساوب فيصير هذا شأنهم واول من يتضرر من ذلك الاسرة التي يعيش فيها وهذه كارثة يقع فيها الوالدان فلا يجب التعامل بمنطق القوة بل التعامل بقوة المنطق..


لكل مرحلة عمرية تصرفات تناسبها فأذا اردنا للصغار ان يتصرفوا وفق مرحلتهم فعلينا ان نتصرف وفق مراحلنا لا ينبغي للوالد ان يقلق اذا وجد لدى ابنه بعض التصرفات التي يعد وجودها عاديا لدى الاطفال في مثل سنه بل يجب عليه تعديل االسلوك بالنصح والتوجيه (دائما اعط تعليمات ايجابية لطفلك فبدلا من ان تقول لا تفعل كذا اخبره ان يفعل كذا وكذا..


اننا كلما ركزنا على الجانب الايجابي في اي انسان تقلص بل وزال بإذن الله الجانب السلبي

فيه..

لنلاعب ابنائنا ونلعب معهم نذاكر لهم ونجلس معهم ونخاطبهم على قدر عقولهم وبما يفهمون هم لا بما نفهم نحن وهو مما يحببنا لديهم الحب والتسامح مع الابناء اقوى وانفع من الغضب والانفعال ولنكن قدوة لابنائنا بكل امور الحياة..



الاهتمام الزائد بأطفالكم بمختلف اشكاله يحرمهم من فرص الاعتماد على النفس ويتركهم اكثر عرضة للفشل في المستقبل..
الجانب التطبيقي هو المهم في العملية التربوية فلنطلب الثمرة ولكن لانستعجلها فكل بقدر والزمن جزء من العلاج..


دعوة صالحة لابنائكم قد تنقلهم من عالم الضياع لعالم التميز والتفوق فأستبدلوا مفردات السخرية والتأنيب الى دعوات صالحة مصحوبة بالتحفيز المستمر يقول احد الصالحين: علم ولدك القرأن والقران سيعلمه كل شيء..

قال انا اضرب ابنائي لان القسوة تمنح الخوف قلت نعم انت ربحت الخوف ولكنك خسرت المحبة فأيهما اولى؟ ليست التربية بالضرب فالجاهل من يعتقد ذلك !..
http://uploads.sedty.com/imagehosting/389767_1355411022.jpg

لكم ودي



http://forum.sedty.com/images/smilies/rose.gif


http://www.mlf.ae/uploads/mlfae13445642341.gif

اسطورة الرقة
12-30-2012, 08:16 PM
يعطيكي الف عافيه على هذا الطرح الجميل والمفيد

مــــلــــوكـــه
12-31-2012, 11:50 AM
يعطيك العافية ..يالغلا.. على الطرح الرائع

ماننحرم من جديدك المميز
تقبل مروري البسيط بمتصفحك الأنيق والبديع

امنياتي لك بدوام التألق والابداع
بآقآت ـالشكر وـآالتقدير ـاإقدمهآ لك
http://www.gmrup.com/d1/up13136926661.gif