المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تشعر بالجوع سريعاً ؟


حنيين الروح
12-13-2012, 08:41 AM
هل تشعر بالجوع سريعاً ؟

http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/bigburger.gif هل تشعر بالجوع سريعاً ؟
هل تعاني من السمنة ؟
حسناً ... لنرى الأمر معاً
تشعر أحياناً بالجوع ، رغم تناولك وجبة كبيرة قبل سويعات قليلة !

تُرى ما هي مكونات هذه الوجبة التي نشعر بعدها سريعاً بالجوع ؟
http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/ARTBREAD.BMP لا بدّ أنك قد تناولت وجبةً تحتوي على كميات كبيرة من السكريات سريعة الانتشار في الدم ... ربما تعرفون أن فطائر الحلوى والكعك والشكولاته (تحتوي على سكريات كثيرة) ... ولكن ماذا عن الأطعمة التي تحتوي أساساً على كميات من النشويات "الكربوهيدرات" مثل : البطاطا والأرز والخبز الأبيض وبعض الحبوب الأخرى .

تتكون النشويات من جزيئات سكر بسيطة متصلة ببعضها بروابط مثل اتصال عربات القطار مع بعضها البعض .
http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/rollingpin_rolling_md_wht.gif








http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/digestive.jpg عند تناولنا وجبة تحتوي على النشويات ، تتم في الأمعاء الدقيقة ، عملية تفكيك سريعة لهذه الروابط ، تحولها إلى سكاكرأولية بسيطة تنتشر (تجري) جزيئات السكر المفككة سريعاً في الدم .

يرى بعض العلماء أن الوجبات الغذائية المحتوية على كميات من السكريات سريعة الانتشار في الدم ، هي المسؤولة عن شعورنا السريع بالجوع ، وهي أيضاً تتسبب في حدوث السمنة ، لأن من يتناولها دائماً ، يُحِس مرة تلو الأخرى وسريعاً برغبته وحاجته لتناول وجبات إضافية .

حنيين الروح
12-13-2012, 08:42 AM
http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/fruit.gif وينصح علماء التغذية ، الفتية والأطفال الإكثار من تناول الخضار والفواكه ومنتجات الحليب والأطعمة المحتوية على الحبوب كاملة القشور ... لماذا ؟
http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/assortedvegetables.jpg
http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/chicken_laying_eggs_md_wht.gif لأن النشويات في هذه (المواد الغذائية) الأطعمة تحتاج إلى وقت أطول حتى تتفكك في الأمعاء وتنتشر جزيئاتها السكرية في الدم . ولهذا السبب أيضاً ، يوصي علماء التغذية ، بتناول اللحوم الحمراء الطرية ولحوم الدواجن .


عندما يمتص الدم سريعاً جزيئات السكر ، يقوم الجسم بضخ كميات من الأنسولين للدم .

إن الأنسولين هو هرمون وظيفته المساعدة على رفع السكر من الدم ونقله إلى الخلايا ، التي تحتاج إليه كمصدر للطاقة ، فالسكر هو وقود الخلايا










يؤدي ضخ الجسم لكميات الأنسولين الإضافية إلى نقل السكر والجزيئات الدهنية من الدم إلى الخلايا بسرعة ، وهذا يعطي إشارة تنبيه للدماغ ... أنا جائع ويجب أن آكل سريعاً .

http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/toss_salad_wooden_bowl_md_wht.gif في هكذا وضع ، يَنْسى دماغك الذكي أنك بالكاد قبل سويعات انتهيت من تناول وجبة كبيرة ! لماذا ؟

كما رأينا فإن جزيئات السكر والدهن المستخلصة من الوجبة الغذائية لم يبق منها في الدم شيء يذكر .

وعندما يتكرر هذا مرة تلو الأخرى ، تظهر عليك السمنة . فخلايا الجسم لا تحتاج لكل هذا الوقود ويقوم الجسم بتخزينها على شكل شحوم ودهون .




ولنضرب لك مثلاً ، إن سكر الديكتروز وسكر الفواكه كلاهما سكر بسيط ومع ذلك فإن الأول ينتشر في الدم بسرعة أكبر من انتشار الثاني .

http://www.schoolarabia.net/images/asasia_im/duroos_5_6/aloom/jou3/appl.gif
وجبة ترفع سكر الدم ببطء
البيض ، جبنة منزوعة الدسم ، السبانخ ، الجريب فروت ، شرائح التفاح .

مراد الروح
12-13-2012, 08:50 AM
روعه عاشت الايادي
ودي واحترامي

حنيين الروح
12-13-2012, 10:17 AM
شكراا بالعافية عليك