المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروبات طبيعية على المائدة الرمضانية


الحنووون
07-18-2011, 10:17 AM
مشروبات طبيعية على المائدة الرمضانية (http://www.marwaa.info/?p=273)




http://www.cyemen.com/up/uploads/b8d1c0988f.jpg
مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة فى معظم دول العالم العربى والأجنبي تزداد كمية الماء والأملاح المفقودة من جسم الإنسان ومن هنا تكون حاجة الإنسان ماسة إلى تناول كميات كبيرة من الماء البارد وأيضا تناول العديد من العصائر الطازجة والمحفوظة والمياة الغازية. ونظرا للوعى الطبى والغذائى الكبير فى الآونة الأخيرة وتحذير الأطباء من الإكثار من المياة الغازية والعصائر المحفوظة , لما لها من تأثير سيئ على الصحة. فاتجهت الشعوب إلى شراب العصائر الطبيعية التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة. وعندما يهل علينا شهر رمضان الكريم خلال فصل الصيف يكون هناك حاجة ماسة لتناول المشروبات الباردة التى تمد الجسم بالطاقة والنشاط بعد الإفطار. وهناك العديد من المشروبات الطبيعية الجميلة التى تنتشر فى منطقتنا العربية وفى مصرنا الحبيبة وجميعها مشروبات طبيعية وفوائدها جمة مثل شراب العرقسوس والدوم والكركدية والتمرهندى.



مشروب العرقسوس


هو عبارة عن نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم ويكثر في حوض الفرات يصل ارتفاعه إلى مترين، يعرف أيضاً باسم السوس المخزني. والجزء المستخدم منه هى الجذور. وقد عرف في الطب القديم لدى الفراعنة والرومان والعرب وورد ذكره في مصنّفات طبية وضعها ابن سينا و ابن البيطار وأبو بكر الرازي وغيرهم ويحتوي جذر العرقوس على صابونينيات ثلاثية وفلافونيدات وسكريات متعددة وستيرولات وكومارنيات وإسباراجين، وغني بأملاح البوتاسيوم والكالسيوم وصبغات وهرمونات جنسية لذا فهو منشط عام للجسم. ونظراً لأهميته الطبية الكبيرة فقد استخدمته الشركات الطبية وشركات صناعة الأدوية في تحضير بعض أدويتها كالأدوية المضادة للسعال وغيرها. وأجمعت الدوائر العلمية أن العرقسوس له فوائد صحية عديدة منها انه يساعد في شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر وله أثر فعال في إزالة الحرقة والحموضة عند حدوثها ويساعد على ترميم الكبد لاحتوائه على معادن مختلفة ويشفي من السعال المزمن ويستعمل للوقاية ضد الرشح والانفلونزا إضافة إلى أنه مدر للبول ويعالج الإمساك ويساعد على تخفيف حدة العطش ويفيد في تغيير رائحة الفم وتزكيته ويزيل الجفاف من الحلق. إضافة إلى تقوية جهاز المناعة في الجسم كما أنه يعد أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي ومنشط عام للجسم و مروق للدم.


كيفيه عمل شراب العرقسوس فى المنزل:

وحول كيفية صناعة العرقسوس فى المنزل نأتي بالجذور الجافة المطحونة والتى تباع جاهزة بهذا الشكل ثم تبلل بالماء وتوضع في الشمس لعدة ساعات ومن ثم يوضع المنقوع في قطعة قماش ويسكب عليها الماء وتضاف كمية الماء حسب الرغبة فى تركيز العرقسوس.


مشروب الدوم


الدوم نبات مصري فرعوني معمر، والدوم نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر، ثمارة صلبة جدا في حجم التفاحة تقريباً. له العديد من الفوائد الطبية ويصنع منه عصير الدوم الذي يفيد مرضى الضغط العالي، علاوة على فاعليته في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، وهي من أهم مسببات تصلب الشرايين بالقلب والمخ ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط . كما أن له تأثيره الجنسي على الحيوانات المنوية والهرمون الذكري «الستوستيرون».. ويذكر أن نقص إفراز هذا الهرمون الذكري لا يؤثر فقط على الطاقة والقدرة الجنسية وإنما يؤثر أيضاً على القوة والذاكرة، وضعف بنية العظام، كما يؤثر انخفاضه أيضاً على انخفاض كفاءة بعض العمليات الحيوية بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادر طبيعية آمنة لتعويض هذا النقص الطبيعي في معدلات إفراز هرمون الذكورة. و أفاد باحثون بأن نبات الدوم له تأثيره الواضح في علاج اضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية. ولمرضي الضغط يُشرب من عصير الدوم كوب أو أكثر يوميًا.


طريق تحضير عصير الدوم:

لكي تعد كوبًا من عصير الدوم عليك بإحضار 1/4 كيلو دوم مكسر، و6 أكواب ماء، وكمية من السكر للتحية حسب الرغبة. حيث ينقع الدوم في الماء لمدة ساعة او أكثر ويقلب من وقت لآخر، ولو كان الجو حارًا يفضل بعد ساعة وضعه في الثلاجة. ثم يوضع على النار ليسخن فقط لدقائق معدودة ، ولا نتركه يغلي ثم نطفي النار ويصفى ويحلى بالسكر، ويحتفظ في الثلاجة، ويفضل استخدامه في أقرب وقت، فمن الافضل أن يكون طازجًا، لأنه سريع التلف.


مشروب الكركدية


الكركدية نبات صيفى يكثر زراعته فى مصر والسودان والاجزاء المستخدمه للعصير هى الازهار. أزهار الكركديه تحتوى على البروتينات والدهون، والألياف, بالإضافة إلى الكالسيوم، الفوسفور، الحديد ، الكاروتين، والثايمين، النياسين و كمية كبيرة من فيتامين سى. بالإضافة إلى الأحماض الدهنية مثل حامض الترتريك الذي يعطي المشروب مذاقه اللطيف كما أن لهذا الحمض خصائص مقاومة للأكسدة، كما يحتوى على الفلافونيدات وهى التى تكسب الأزهار لونها الأحمر. للكركدية فوائد عديدة منها انه خافض لضغط الدم المرتفع سواء شرب باردا او ساخنا. كما انه غنى بفيتامين (ج) لذا فهو يعالج ويقى من نزلات البرد ، كما انه ينشط القلب وينشط الدورة فى الجسم. بالإضافة لذلك فانه قاتل لميكروبات المعدة وميكروب السل.

طريقة عمل مشروب الكركدية:


إذا أردت سيدتى أن تقومى بعمل مشروبا باردا من الكركديه، فقومي بغسل أزهار الكركديه فى ماء نظيف قبل استخدامها للتخلص من الأتربة والرمال الناعمة العالقة بها. ثم قومى بعد غسلها بنقعها فى كمية من الماء لمدة ساعتين ثم قومى بتصفيتها وتحليتها بالسكر وتقديمها كمشروب بارد.


مشروب التمرهندى



التمر هندي من نباتات العائلة البقولية. الجزء المستخدم فى عمل المشروبات هو لب الثمار بعد كبسها. تتكون قرون التمر هندي من حوالي (40% ) لبا و 30 % بذوراً و 30% قشوراً. ويحتوي اللب على حوالى 30% ماء و (16-18%) أحماضا منها حمض الستريك وحمض الطرطريك وحمض الماليك. كما يحتوى على مواد قابضة وسترات البوتاسيوم وعلى أعلى نسبة من الفوسفور حوالي (108 ملجم / 100 جم) و نسبة من الكالسيوم حوالى (54 ملجم/ 100 جم) ويحتوى أيضا على أملاح معدنية أخرى مثل الحديد والمنجنيز والصوديوم والكلور وغيرها، ويحتوى أيضا على فيتامين ب 1 وب21،ب3 والنياسين وكذلك زيوت طيارة مثل مركب الجيرانيال والليمونين وكذلك يحتوى على بكتين ودهون وكربوهيدرات ولكنه فقير بفيتامين (أ). ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعراً حرارياً. ويعتبر التمر هندي من اكثر الثمار احتواء على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات والمعادن الأخرى.



وللتمرهندى فوائد عديدة منها:


1- أشارت الدراسات أن ثمار التمر هندي لها القدرة على التأثير على فيروس التهاب الكبد البائي ( Hepatitis B ).

2- كما أن خلاصة ثمار التمر هندى تقلل من تليف الكبد الناتج عن المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع وعوادم السيارات مثل رابع كلوريد الكربون وغيره من المؤكسدات والجذور الحرة المدمرة للخلايا وخصوصا الضعيفة منها .

3- أثبتت الدراسات العلمية أن التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان لذا فيعتبر التمر هندي مضادا حيويا لكثير من السلالات البكتيرية الممرضة.

4- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش فى فصل الصيف ويزيل الإحساس بالعطش لذا ينصح بأخذ كوبا من شراب التمر هندي أثناء تناول وجبة السحور حيث يزيل الشعور بالعطش أثناء الصيام.

5- يفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل ويستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة والتخلص من الحموضة كما انه فاتح للشهية .

6- شراب التمر هندي يستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم.


كيف تقوم حواء بعمل مشروبا منعشا من التمر هندي داخل منزلها؟


يحضر مشروب التمر الهندي بنقع جزء من عجينه التمر هندي التي تباع في الأسواق مع كمية قليلة من الماء البارد لمدة عدة ساعات أو ينقع في كمية قليلة من الماء المغلي لفترة بسيطة ثم يصفى من البذور ويضاف إليه الكمية المناسبة من الماء والسكر حسب الرغبة ويضرب فى الخلاط ثم يشرب كمشروب بارد منعش ولطيف .

لذا ادعوكم للتنوع والتجدد بتناول كافة العصائر الطبيعية , فالطبيعة زاخرة بالعصائر اللذيذة المنعشة المرطبة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والتى تنعش الأبدان وتضفى السعادة على كل أفراد الأسرة. وكل عام وانتم بخير وصحة وسعادة ومصرنا الحبيبة فى رخاء واستقرار وآمان…اللهم امين…. ورمضان كريم.

king iys
07-18-2011, 11:16 AM
http://img132.imageshack.us/img132/2482/39387233.jpg (http://img132.imageshack.us/img132/2482/39387233.jpg)

تقبل مروري
تحياتي وتقديري
king iys

♥ღ♥ RaWaN♥ღ♥
09-25-2011, 01:41 AM
الله يعطيك العاافيه...دووم الابــداع..تقبل مروري ..؛؛
.
.
•»|[..مع تحياتـے ..]|«•

•»|[..RaWaN..!!..]|«•


http://img197.imageshack.us/img197/4416/0de6b4be971.gif

ورد الملائكه
11-05-2011, 12:18 AM
عاشت ايدك

وردي

حنيين الروح
11-11-2011, 11:04 AM
رائع هو ذلك الطرح الرائع
وجميل هو ذلك القلب الصافي الطاهر
الذي تتفجر ينابيع الابداع منه
كلامات رائعه صاغها عقلك وقلبك المتألقين
لا حرمنا الله روعة مواضيعك
بانتظار جديدك القادم

سوفت أرابيا
04-18-2021, 06:02 AM
وصفة (https://www.sofrty.com) رائعة جدًا، شكرًا على هذا الموضوع، حيث أن برامج (https://www.softarabia.com) الطبخ ذات شهرة عالية، ودائمًا ما أجدها منتشرة على برنامج واتساب الذهبي (https://www.softarabia.com/whatsapp-gold/) بكثرة في الآونة الأخيرة، وذلك مقارنة بصفحات الأفلام (https://www.qfilm.tv) وجروبات مشاهدة المسلسلات (https://www.q-drama.com) على الواتساب والتيليجرام.