المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كشكول التغذية والصحة


نوسه
07-17-2011, 11:53 PM
!! كشكول التغذية والصحة !!

الأخوة والأخوات
أعضاء المنتدى الحبيب

سأخصص هذه الصفحة لأنقل لكم بعض الأخبار أو الأبحاث أو المعلومات ( كشكول ) عن الصحة والتغذية نقلاً عن جريدة اليوم ... قسم ( الحياة ) او من بعض المجلات التي تعني بالغذاء والتغذية ..
لذا فيمكنكم المشاركة

ولكم خالص التحية


الشاي والقهوة يقللان مخاطر الإصابة بسرطان الكلى

الوكالات - نيويورك


اشارت نتائج بحث الى ان محبي تناول القهوة والشاي ربما تنخفض لديهم بشكل بسيط مخاطر الاصابة بسرطان الكلى.
وتشير هذه النتائج التي استندت الى تحليل 13 دراسة سابقة الى ان القهوة والشاي ربما يكون لهما اثر وقائي من سرطان الكلى بينما اللبن «الحليب» والصودا والعصير ليس لديها فيما يبدو اثر بطريقة أو اخرى.
وتشير هذه الدراسات الى ان الاشخاص الذين تناولوا ثلاثة اكواب من القهوة او اكثر يوميا انخفضت لديهم احتمالات الاصابة بسرطان الكلى بنسبة 16 في المئة مقارنة باولئك الذين تناولوا اقل من كوب واحد يوميا. وهؤلاء الذين تناولوا كوبا واحدا من الشاي وزنه 8 اوقيات يوميا قلت لديهم مخاطر الاصابة بالمرض بنسبة 15 في المئة مقارنة بالذين لا يتناولونه.

ونشرت هذه النتائج في الدورية الدولية للسرطان. وقال الباحثون الذين اشرف عليهم الدكتور يونج فون لي بكلية طب هارفارد في بوسطن انه بينما لا تشير الدراسة الى ان القهوة والشاي يقللان بشكل مباشر من سرطان الكلى هناك اسباب تفسر السبب الذي قد يجعل هذه المشروبات مفيدة.
وعلى سبيل المثال هم يفسرون أن القهوة والشاي ربما تعمل على زيادة حساسية الجسم لهرمون الانسولين المنظم لسكر الدم ويتوقع الباحثون ان مستويات الانسولين عبر الوقت ربما تؤثر على مخاطر سرطان الكلى.

ويشير الباحثون الى ان القهوة والشاي تتضمنان مركبات مضادة للاكسدة ربما تساعد في حماية خلايا الكلى من اضرار تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطان.
وفي دراستهم هذه جمع الباحثون نتائج 13 دراسة اجريت على فترات طويلة وشملت اجمالا 530469 امرأة و 244483 رجلا. وجمعت كل دراسة معلومات بشأن الوجبات الغذائية للمشاركين في مستهل الدراسة ثم تتبعتهم على مدار 7 اعوام الى 20 عاما.
وارتبط استهلاك القهوة والشاي بتراجع مخاطر الاصابة بسرطان الكلى حتى عندما اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل من المعروف انها تؤثر على مخاطر اصابة الاشخاص بالمرض - مثل البدانة والتدخين وارتفاع ضغط الدم.

وكتب فريق لي : نتائجنا تشير الى ان استهلاك القهوة والشاي ربما يرتبط بانخفاض بسيط في سرطان الكلى بينما تناول مقادير من اللبن والعصير والمياه الغازية ليس له صلة بهذه المخاطر. وقالوا انه يتعين اجراء مزيد من الدراسات لتفهم السبب الذي قد يجعل للقهوة والشاي اثرا وقائيا من هذا المرض.

نوسه
07-17-2011, 11:53 PM
!! كوبان من الحليب !!
أوضحت دراسة حديثة أن شرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم يوميا مع ممارسة نشاط بدني يساعد على إحراق المزيد من المواد الدهنية في الجسم وزيادة حجم العضلات فيه .
وأجرى باحثون في جامعة ( McMASTER ) الكندية دراسة شملت 56 رجلا تتراوح أعمارهم مابين 18 و 30 سنة لأكثر من 12 أسبوعا انخرطوا خلالها في تمارين شاقة مثل رفع الأثقال لخمسة أيام في الأسبوع .
وبعد التمارين تناول المشارركون في الدراسة إما كوبين من الحليب الخالي الدسم أو مشروب الصويا مع مايوازي ذلك من البروتينات أو الكربوهيدرات حيث تبين أن الذين تناولوا كوبي الحليب فقدوا حوالي كيلو جرام من الدهون ، في حين فقد الذين تناولوا مشروب الكربوهيدرات نصف كيلو جرام منها ، فيما لم يفقد الذين تناولوا مشروب الصويا أي دهون .
أما الذين تناولوا الحليب فقد ازداد حجم عضلاتهم بنسبة 40 % مقارنة بغيرهم ممن تناولوا مشروب الصويا و 63 % مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا المشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات .

نوسه
07-17-2011, 11:59 PM
مأكولات ضد النسيان !!



:
توصلت دراسة حديثة إلى أن متناول السمك أو أي طعام بحري آخر لمرة واحدة أسبوعيا يصبح أقل عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة بما في ذلك الإصابة بمرض الزهايمر .
فقد تبين أن هناك علاقة بين أكل الأطعمة البحرية وانخفاض احتمالات الإصابة بفقدان الذاكرة وتزيد من الفرصة كلما زاد عدد مرات أكل السمك . وتفيد الدهون الثلاثية غير المشبعة (( أوميجا – 3 )) في الوقاية من أمراض شرايين القلب والأوردة التاجية ومن الأسماك الغنية بها : الماكريل " الكنعد " والسالمون والسردين والتونا .
وظهر أن الذين تناولوا الأسماك أكثر من مرتين أسبوعيا قلت احتمالات إصابتهم بفقدان الذاكرة مقارنة بمن أكثر من تناول اللحوم ، فهؤلاء ظهرت لديهم أعراض المرض بنسبة أعلى .
وربما تؤدي الأحماض الدهنية الموجودة بالسمك دورا في منع حدوث الالتهابات بالدماغ ، كما قد تقيد في حفز خلايا الجهاز العصبي على التكاثر والتجدد .

نوسه
07-17-2011, 11:59 PM
حياة أحلى بدون حلوى !!
_
حياة أحلى بدون حلوى

وجد باحثون ألمان أن التخلي عن تناول الحلوى وتجنب الفيتامينات قد يساعد المرء على أن يحيا حياة أطول .
في هذه الدراسة تبين أن تقييد إستهلاك الجلوكوز _ وهو سكر بسيط يوجد في أغذية مثل الحلوى _ أدى إلى إطالة فترة حياة بعض البشر .
ولتفسير ذلك أو ضح الباحثون أن تقييد استهلاك الجلوكوز دفع الديدان في البداية إلى إنتاج عدد أكبر من الشوارد الحرة لكن بعد ذلك بينت سريعا دفاعات ضدها تستمر لفترات طويلة .
وتعتبر الشوارد الحرة جزيئات ضارة تساهم في إتلاف خلايا الجسم ويتم التخلص منها عادة باستهلاك أطعمة ومشروبات غنية بمضادات الأكسدة .
ويعرف العلماء منذ فترة طويلة أن تقييد مقدار السعرات الحرارية في الديدان والقردة يطيل العمر ولكن الدراسة الجديدة قصرت الفكرة على الجلوكوز .
دورية التمثيل الغذائي للخلايا ( www.cellmetabolism.org (http://www.cellmetabolism.org/) )

نوسه
07-18-2011, 12:01 AM
نقص الحديد يضعف ذاكرة المرأة

:
وجدت دراسة حديثة أن نقص الحديد حتى ولو بدرجة متوسطة يمكن أن يهدد ذاكرة النساء ويؤثر سلبيا على تعلمهن .
شملت الدراسة 113 إمرأة بين عمر 18 و 35 عاما خضعن لاختبارات للذاكرة والإنتباه والتعلم . وبينت تحاليل الدم التي أجريت في بداية الدراسة , أن 42% من هؤلاء النساء لديهن كفاية في احتياجاتهن من مستويات الحديد بينما كانت البقية إما لديها نقص في مستوى الحديد أو تعاني أنيميا نقص الحديد .
وتم اختيار النساء بشكل عشوائي لإعطاء إما مكملات الحديد أو مكملات وهمية لمدة 16 أسبوعا وبعد ختام فترة الدراسة تم إجراء اختبارات للمبحوثات مرة ثانية في مجالات الذاكرة والإنتباه والتعلم . ووجد الباحثون أن النساء اللاتي كن يعانين نقصا في الحديد وتناولن مكملات سجلن تحسنا كبيرا في الإختبارات .
ويعتبر الحديد عنصراً أساسياً لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى إعاقة نمو المخ والتعلم لدى الصغار . يشار إلى أن كمية الحديد الموصى بها للنساء بين سن 19و 50 عاماً هي 18 ملليجرام يومياً ، تزيد إلى 27 ملجم يومياً خلال فترة الحمل . يمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء ، الطيور والبيض والسبانخ والحبوب ..

المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ( www.ajcn.org (http://www.ajcn.org/) )

نوسه
07-18-2011, 12:03 AM
الألياف" فائدة وظيفية للصحة والعافية :
تعد الفواكة والخضروات مصدرين غنيين جدا بالألياف ذات الوظيفة الحيوية لدورة الحياة في الجسم إذ أنها تساعد على تكوين( مادة هلامية ) في وجود الماء ، كما تساعد على توزيع متساو للسكر في الدم كما قد تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الذي يمتصه الجسم .
الألياف نوعان : أحدهما قابل للذوبان في الماء ويوجد في الفواكه والخضروات وهو يمتص الماء ويساعد على تكوين كمية كبيرة من البراز المتماسك وهو مايؤدي إلى التخلص من إضطرابات الهضم وحالات الإمساك . والحبوب الكاملة تعد مصدراً للألياف غير القابلة للذوبان وتمد الجسم بمجموعة العناصر الغذائية المضادة للأكسدة والواقية من الأمراض مثل عنصر السيلينيوم وفيتامين (هـ ) والألياف بنوعيها ومن مصادرها ( الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ) مهمة ومفيدة للصحة والعافية .
مجلة عالم الغذاء ( العدد 45- مارس 2002م)








[b]نصائح بسيطة لحماية العيون
http://arabic.cnn.com/2009/scitech/3/6/eye.summerwork/s1.eyes.gi.jpg_-1_-1.jpg

مع اقتراب فصل الصيف وما يجلبه معه من حرارة وأشعة مؤذية للعين، إلى جانب ضغوطات العمل التي ترهق النظر، يجدر بالناس القيام بعدة خطوات لحماية أعينهم من الأخطار كي يتاح لهم البقاء بمنأى عن النظارات أو العدسات، أو العمليات الجراحية في الحالات القصوى.
وبخلاف ما يعتقده البعض، فإن صحة العين ترتبط بأعضاء أخرى من جسم الإنسان، وتمر بالتالي بصحة القلب والعظام والدماغ، وبنظم التغذية وطرق العيش، كما تختلف النصائح الواجب تطبيقها لضمان سلامة النظر باختلاف المستويات العمرية.
فبالنسبة لمن هم في العقد الثالث من العمر، يجب عليهم التأكد من استخدام النظارات الشمسية، التي تقي من الأشعة الضارة، وتقول الدكتورة أليس ليون، مسؤولة قسم النظر في جامعة نورثوست، إن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من قصر النظر، وتتسبب بأمراض أخرى للعين، بينها سرطان الجلد في المنطقة المحيطة بالمحجر.
وتحذر ليون من أن خطر هذه الأشعة يبقى قائماً حتى في ظل الأجواء الملبدة بالغيوم، وتحض بالتالي على الاحتفاظ بالنظارات في كل الأوقات، خاصة أثناء القيادة.
وإلى جانب النظارات الشمسية، تبرز مشكلة التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، والتي يمكن أن تتسبب، في حال العمل عليها لساعات متواصلة، بجفاف العين وتعبها، بالإضافة إلى آلام الرأس، ويجب بالتالي إبقاء شاشات الأجهزة في أبعد نقطة ممكنة عن العين، واستخدام أضواء خاصة منخفضة الوهج في المكاتب.
أما بالنسبة لمن هم في العقد الرابع من العمر، فينصح أن يحافظوا على صحتهم عبر المواظبة على الرياضة وتجنب الوزن الزائد، لأن زيادة الوزن تسبب السكري، الذي يعتبر أحد أبرز أعداء العين وقد يؤدي إلى العمى.
وفي الحد الأدنى، يفترض بمن هم في العقد الرابع ممارسة الرياضة لنصف ساعة على الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع، كما ينبغي عليهم تنظيم غذائهم.
ويبرز في هذا الإطار أيضاً ضرورة فحص النظر بشكل دوري لتشخيص المشاكل في بدايتها، وخاصة بالنسبة لأمراض مثل "إعتام عدسة العين،" الذي يحول دون وصول الضوء إلى العدسة، أو للمشاكل التي قد تصيب العضلات والأعصاب المحيطة بحدقة العين بسبب التقدم في العمر.
وعلى من يتجاوز العقد الخامس من العمر القيام ببعض الإجراءات أيضاً، وفي مقدمتها الانتباه إلى نظامه الغذائي، وتناول الخضراوات بشكل منتظم، وخاصة أنواع مثل الكرنب والسبانخ، التي تساعد على وقاية العين من أمراض الشيخوخة، ومواد تحتوي على فيتامينات E وC والزنك و"بيتا كاروتين."
وتشير دراسات حديثة إلى أن مادة "أوميغا 3" الموجودة في أنواع من السمك، مثل السلمون والتونا، مفيدة أيضاً، دون أن ننسى أن الفائدة التي يقدمها الجزر للنظر ليست مجرد أسطورة، بل هي مثبته باختبار أظهر أن تناول الجزر لمرتين أسبوعين لدى النساء يساعد على تراجع فرص تعرضهن للماء الزرقاء بنسبة 64 في المائة.
كما أن خطر جفاف العين هو بين أبرز ما يواجه كبار السن بسبب تراجع إفرازات الدمع، ما يوجب مراجعة الطبيب في حالات التحسس من الغبار أو العوامل الطبيعية لوصف أدوية "قطرات" تحفظ رطوبة العين.