المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكرنب غذاء ورشاقة وفوائد أخرى


الحنووون
07-13-2011, 12:16 PM
الكرنب غذاء ورشاقة وفوائد أخرى (http://www.marwaa.info/?p=348)

http://imgcache.chat-hozn3.com/imgcache/57791.imgcache.jpg

حديثنا اليوم عن نبتة ورقية خضراء مشهورة ومعروفة عند العرب والكثير من الدول الأجنبية. ترجع استخداماته المتعددة إلى العصر الرومانى حيث كان الرومان يستخدمون عصيره فى علاج العين المحتقنة أو التى تعرضت للعدوى. وخلال هذه الفترة الزمنية اعتاد الرومان والمصريون على شرب عصيره قبل الوجبات لمنع دخول السموم لأجسامهم. قال عنه ابن سينا انه: ملين للأمعاء، ويضمد الجروح والقروح، ويكافح البثور والأورام، ويستخدم مع الحلبة في علاج النقرس، ويصفي الصوت، ويفيد من يعاني من اضطرابات في الكبد والطحال، والجلد. ونجد أوراق هذه النبتة تتربع على قائمة العديد من السلطات والمقبلات فى معظم دول العالم لفوائدها الجمة. أما المرأة المصرية فأعدت من أوراقها ألذ وأشهى طبق مصري يعرفه الجميع باسم المحشى، ومن مطبخ حواء المصرية انتقلت شهرة هذا الطبق إلى باقي أنحاء الوطن العربي. وتعددت أسماء نبتتنا فأطلق عليها المصريون اسم الكرنب وفي لبنان يعرف باسم الملفوف وفي العراق يعرف باسم لحانة.

الكرنب (الملفوف)
Cabbage

هو أحد الخضراوات الورقية التي تنمو في الوطن العربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/وطن_عربي) وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا (http://ar.wikipedia.org/wiki/أوروبة) وهو ينتمى إلى الفصيلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/فصيلة_(تصنيف)) الصليبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/صليبية)، واسمه العلمي Brassica oleracea

ما هى أهم أصناف الكرنب؟


هناك أصناف عديدة من الكرنب فهناك الكرنب الأخضر وهو أشهر الأنواع وهو يحمل أوراقا كبيرة متموجة، وهناك الكرنب التفاحي الأحمر أو المائل إلى البنفسجي وهو يشبه الصنف الأول في الشكل، وأيضا الكرنب الهليوني الذي تؤكل فروع أوراقه قبل إزهاره وهناك الكرنب الساقي وهو صغير مستدير ويعرف في العراق باسم الشلغيم.

الأجزاء المستعملة:


الأوراق الكبيرة الملفوفة هى الجزء المستخدم فى الأكل، وتؤكل إما طازجة مع السلطات أو مطبوخة بطرق مختلفة كما يستخدم عصير الأوراق فى علاج كثير من الأمراض.

المكونات الكيميائية للأوراق:


بتحليل كوب من أوراق الكرنب والتى تزن حوالى 89 جرام وجد أنها تحتوى على حوالى 80 جم ماء، 22.3 كيلو جول طاقة، 1.3 جم بروتينات، 0.24 جم دهون، 4.8 جم كربوهيدرات، 2.1 جم ألياف ، 41.8 ملجم كالسيوم ، 0.52 ملجم حديد، 13.4 ملجم ماغنسيوم، 20.5 ملجم فسفور، 219 ملجم بوتاسيوم، 16 ملجم صوديوم، 0.16 ملجم زنك، 0.14 ملجم منجنيز، 0.02 ملجم نحاس، 0.8 ميكروجرام سيلينيوم، 28.7 ملجم فيتامين (ج) وهذه النسبة من فيتامين (ج) تفوق النسبة الموجودة فى نفس الكمية من عصير الليمون. كما يحتوى أيضا على 0.09 ملجم فيتامين (ب6)، 0.1 ملجم فيتامين (ه)، 118 ميكروجرام فيتامين (ا)، 0.05 ملجم ثيامين، 0.036 ملجم ريبوفلافين، 0.3 ملجم حامض النيكوتينك، 0.12 ملجم حامض البانوثينك، 28.3 ميكرو جرام فولات، بالإضافة إلى عنصر الكبريت الذى يتواجد بنسبة كبيرة فى أوراق نباتات الفصيلة الصليبية ومنها الكرنب. ويحتوى أيضا على مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة وأيضا يحتوى على الحامض الأمينى الكلوتامين و الميثونين ولكن بنسب قليلة.

الفوائد الصحية


الكرنب وقرحة المعدة وسرعة الهضم:


أكدت احدى الدراسات أهمية عصير الكرنب فى علاج قرحة المعدة حيث وجد أن شرب كميات كبيرة من عصير الكرنب كان له تأثير كبير في علاج قرحة المعدة والاثني عشر وقد وجد الباحثون أن هذه الخاصية تعود إلى وجود الحامض الامينى ( المثيونين) فى أوراق الكرنب. كذلك تناول أوراق الكرنب يساعد على طرد الفضلات المتبقية في المعدة والأمعاء ويساعد على سرعة الهضم وإذابة الدهون وعلاج الإمساك، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، علاوة على احتوائه على خمسة أنزيمات هاضمة .

الكرنب ومرض السرطان:


أكدت دراسة علمية أن الأشخاص الذين يتناولون الكرنب بصفة دائمة لا يوجد بينهم من أصيب بالسرطان وخاصة سرطان القولون . وينصح الأطباء الإناث بتناول الكرنب من أجل الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي بمعدل أربع مرات في الأسبوع لكونه يحتوي على مواد تثبط مفعول المواد المسرطنة في الجسم .

الكرنب قاتل للميكروبات ومطهرا للجلد:


يحتوي الكرنب على حمض الفوليك (http://ar.wikipedia.org/wiki/حمض_الفوليك) الذي يعمل على تعزيز بعض الأنزيمات (http://ar.wikipedia.org/wiki/أنزيم) والتي بدورها تساعد على تنقية الجسم من السموم. والكرنب به خواص مضادة للبكتريا نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت والتى لها قدرة على منع الالتهابات وتطهير الجروح ، وذلك عن بوضع عصير أوراق الكرنب الظازج على أماكن الحروق أو الجروح. كما يحتوي على فيتامينات (ا) ،(ب) ، (ج) مما يجعله من أفضل منقيات البشرة وعلاجًا مهمًا لحب الشباب والجروح والقروح.

الكرنب وإنقاص الوزن الزائد:


نظراً لأن الكرنب فقير من حيث البروتينات (http://ar.wikipedia.org/wiki/بروتين) والسعرات الحرارية والدهون وكذلك يحتوى على نسبة عالية من عنصر الصوديوم، لذا يعتبر من الأغذية المهمة لتقليل الوزن. وذلك بتناوله مسلوق الأوراق الطازجة قبل الوجبات الثلاث الرئيسية يوميا.

الكرنب وضغط الدم وأمراض القلب:


نظرا لاحتواء أوراق الكرنب على نسبة عالية من عنصر الصوديوم فانه يستخدم كعلاج واق ضد أمراض القلب والضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى انه يعمل على التخلص من نسبة الكوليسترول المرتفعة.


هل هناك موانع من تناول الكرنب؟


ينصح بعدم تناول الكرنب فى صورته النيئة (قبل الطهى)، إذا كان الشخص يعانى من تضخم الغدة الدرقية أو يأخذ عقاقير مضادة للاكتئاب. نظرا لان الكرنب من الخضراوات صعبة الهضم فينصح بمضغه جيداً وعدم الإكثار منه لأنه يسبب الانتفاخ في الأمعاء، ويعد الكرنب الصغير الحجم والطازج أخف هضماً من الكبير الحجم. كما ننصح من يعانون من النحافة عدم الإكثار من تناوله طازجا لأنه يعمل على تقليل الوزن.


كيفية تخزين الكرنب ؟


يسلقالكرنب (http://forum.al-wlid.com/t100644.html)نصف سلق ويقطع قطع صغيره بالمقاس الذى تحبيه ويفرد فى مصفاه لمدة ساعة أو اثنين حتى تزول عنه ماء السلق ويرص القطع فوق بعضها فى كيس بلاستك شفاف عبوة كيلو ويضغط عليه لإخراج الهواء ويقفل جيدا ويوضع الفريزر .

king iys
07-13-2011, 12:45 PM
يسلمووووووو على المعلومات المفيدة
اخ حنون ننتظر جديدك بكل شوق
تقبل مروري
تحياتي
king iys

ورد الملائكه
07-14-2011, 01:56 AM
سلمت اناملك
بانتظار جديدك
وردي لك

سندريلا بغداد
12-11-2012, 03:25 PM
سلمت الايادي
موضوع رائــــع

اسمر حبيبتي هيه القانون
12-12-2012, 12:43 PM
يسسلمووو علىا هذاي
المعلومـه الجميله
راقت لي جدأ
دمت بالف خير
بنتظأر المزيد
من ابداعاتك
بشوق