المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البطيخ الاصفر الملوث باللستريا يؤدي للاصابة بالحمى الشوكية وأحيانا الوفاة


شمس بغدآد
03-24-2012, 03:36 PM
صَبَىآحَكَمْ / مَسَىآءكَمْ ...مَعَطرْ بَـ رَضىآءْ الرَحَمًنْ


البطيخ الاصفر الملوث باللستريا يؤدي للاصابة بالحمى الشوكية وأحيانا الوفاة


http://imagecache.te3p.com/imgcache/a69a30e35f8d18c6f3b257bdb1773a0a.jpg

أعلن مركز السيطرة والوقاية من الأمراض وإدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة اخيرا ان البطيخ الأصفر الملوث باللستيريا تسبب في وقوع إصابات مميتة نتيجة التسمم الغذائي على نطاق لم تعرفه البلاد منذ عشر سنوات.

وأُصيب عشرات الأشخاص في 18 ولاية بعد تناولهم البطيخ الأصفر شاكين من الحمى وآلام العضلات والاسهال. وسُجلت حتى اواخر (سبتمبر) 13 حالة وفاة بسبب المرض ولكن مصادر صحية توقعت ارتفاع العدد.

وتمكنت السلطات من اقتفاء البكتريا في بطيخ اصفر مصدره مزارع في ولاية كولورادو نقلته الى مناطق مختلفة من الولايات المتحدة.

وتنتمي اللستيريا الى عائلة البكتريا المستوحدة Listeria monocytogenes التي تسبب داء اللستريات. ولهذه البكتريا فترة حضانة طويلة، الأمر الذي يعني ان اربعة اسابيع قد تمر قبل ان يشعر الشخص المتسمم بالمرض.

والمعروف عن داء اللستريا انه يسبب الحمى وآلام العضلات التي يسبقها احيانا اسهال أو اعراض اخرى في الجهاز الهضمي. ومن الأعراض الأخرى الصداع وتشنج الرقبة والارتباك وفقدان التوازن.

وتنتشر البكتريا في المصاب بداء اللستريا عادة الى ابعد من الجهاز الهضمي. ويمكن في بعض الحالات ان تؤدي الى امراض أخطر مثل الحمى الشوكية.

وأكثر الأشخاص تعرضا للاصابة بداء اللستريا هم الذين مناعتهم ضعيفة، بمن فيهم الرضع والحوامل والمسنون والمصابون بأمراض جهاز المناعة. ونادرا ما يصيب المرض البالغين الذين مناعتهم قوية.

ويمكن ان تسبب البكتريا الاجهاض أو ولادة الطفل ميتا بين الحوامل اللواتي تزيد احتمالات اصابتهن بالتهاب جرثومي حاد نحو 20 مرة على الأشخاص الأصحاء الاعتياديين.

وكانت غالبية الوفيات التي سُجلت في الولايات المتحدة يسبب تلوث البطيخ الأصفر بين اشخاص فوق الستين من العمر، اثنان منهم على الأقل في التسعينات من العمر.

ويُنصح بمراجعة الطبيب فور ظهور اعراض المرض وابلاغه بما تناوله المصاب من أطعمة على وجه الدقة. وقد تكون البكتريا مميتة بين الفئات الأشد تعرضا للاصابة مثل الحوامل. ولكن داء اللستريا يمكن ان يُعالج بالمضادات الحيوية.



دُومَتمْ بَـ دُوىآمْ الصَحهْ والعَىآفِيهْ ..^_*

فاطمة الطاهرة
03-25-2012, 03:04 AM
جزاك الله كل خير
وبارك لك
يسلم ابداعك الرائع
ومشكوره غلاي للجهد المبذول
http://photos.azyya.com/store/up3/090209150607pZvi.gif

ورد الملائكه
04-08-2012, 03:34 PM
سلمت الهاندات شمس
لا خلى ولا عدم ...
مع كل جديد للمنتدى معلوماتي روعه
وردي
{.. :tretewrt: ..}

اسمر حبيبتي هيه القانون
12-11-2012, 12:33 PM
يسسسسلموٍـوٍ علىا هذإ الطرح
الجميل راق لي جدأأ يعطيك
الف عافيه بنتظأر المزيد
من ابداعاتك بشوق
ودي قبل ردي
تقبل مروري
asmar